الأرثوذكس..الكاثوليك..البروتستانت(موضوع شامل)
المعمودية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: سر يحصل به
المعمد على نعمة الميلاد الجديد، وهو باب كل الأسرار، ويتم بالتغطيس للصغار
والكبار، ومادة السر الماء
الكاثوليك: يجوز العماد
بالرش أو السكب
البروتستانت: ليس سراً
مقدساً بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس. والمعمودية التي يعترفون بها هي
معمودية الروح القدس بدون ماء
*
الميرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الارثوذكس : سر ينال به
المعمد نعمة الروح القدس ومادة السر الزيت. ويرشم به أعضاء الجسم 36
رشمة
الكاثوليك: مثل
الأرثوذكس إلا أن ممارسته تكون في السن بين 7- 12 سنة
البروتستانت: لا تؤمن
به إلا بعض طوائفها ولا يتم بالزيت بل بوضع
اليد
*
الاعتراف:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: سر ينال به
المعترف الحل من خطاياه إذا تاب عنها واعترف بها
الكاثوليك: كانت هناك
صكوك غفران تباع وتشترى عن الخطايا السابقة والحالية في العصور الوسطى. ويتم السر
وراء الستار
البروتستانت: لا اعتراف
إلا أمام من أخطأ المؤمن له أو أمام الكنيسة كلها أو الله
مباشرة
*
التناول:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: جسد ودم
حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس على الخبز والخمر. ولا يجوز استخدام
فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من قداس على مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات.
ويشترط الصوم الانقطاعي قبل التناول
الكاثوليك: منذ القرن
11 بدأوا استخدام الفطير ويمنع الشعب من تناول الدم ويمكن عمل أكثر من قداس على
مذبح واحد ولا يشترط الصوم قبل السر .
البروتستانت: يكون السر
للذكرى فقط وليس هو تحول من الخبز والخمر إلى جسد الرب
ودمه
*
الشفاعة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: تؤمن بشفاعة
السيد المسيح الكفارية عنا لدى الآب. وتؤمن بشفاعة القديسين عنا لدى ربنا يسوع
المسيح. نكرمهم من خلال الأيقونات وحفظ أجسادهم وعمل التماجيد
لهم
الكاثوليك: مثل
الأرثوذكس، إلا أنهم يكرمون القديسين من خلال تماثيل بالإضافة إلى
الأيقونات
البروتستانت: يؤمنون
بشفاعة السيد المسيح الكفارية فقط، وينكرون شفاعة السيدة العذراء
والقديسين
* الروح
القدس:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: منبثق من
الآب، "ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب
ينبثق فهو يشهد لي" (يوحنا 26: 15)
الكاثوليك: منبثق من
الآب والابن
البروتستانت: منبثق من
الآب والابن
* طبيعة السيد
المسيح:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x798.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المعمودية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: سر يحصل به
المعمد على نعمة الميلاد الجديد، وهو باب كل الأسرار، ويتم بالتغطيس للصغار
والكبار، ومادة السر الماء
الكاثوليك: يجوز العماد
بالرش أو السكب
البروتستانت: ليس سراً
مقدساً بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس. والمعمودية التي يعترفون بها هي
معمودية الروح القدس بدون ماء
*
الميرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الارثوذكس : سر ينال به
المعمد نعمة الروح القدس ومادة السر الزيت. ويرشم به أعضاء الجسم 36
رشمة
الكاثوليك: مثل
الأرثوذكس إلا أن ممارسته تكون في السن بين 7- 12 سنة
البروتستانت: لا تؤمن
به إلا بعض طوائفها ولا يتم بالزيت بل بوضع
اليد
*
الاعتراف:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: سر ينال به
المعترف الحل من خطاياه إذا تاب عنها واعترف بها
الكاثوليك: كانت هناك
صكوك غفران تباع وتشترى عن الخطايا السابقة والحالية في العصور الوسطى. ويتم السر
وراء الستار
البروتستانت: لا اعتراف
إلا أمام من أخطأ المؤمن له أو أمام الكنيسة كلها أو الله
مباشرة
*
التناول:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: جسد ودم
حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس على الخبز والخمر. ولا يجوز استخدام
فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من قداس على مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات.
ويشترط الصوم الانقطاعي قبل التناول
الكاثوليك: منذ القرن
11 بدأوا استخدام الفطير ويمنع الشعب من تناول الدم ويمكن عمل أكثر من قداس على
مذبح واحد ولا يشترط الصوم قبل السر .
البروتستانت: يكون السر
للذكرى فقط وليس هو تحول من الخبز والخمر إلى جسد الرب
ودمه
*
الشفاعة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: تؤمن بشفاعة
السيد المسيح الكفارية عنا لدى الآب. وتؤمن بشفاعة القديسين عنا لدى ربنا يسوع
المسيح. نكرمهم من خلال الأيقونات وحفظ أجسادهم وعمل التماجيد
لهم
الكاثوليك: مثل
الأرثوذكس، إلا أنهم يكرمون القديسين من خلال تماثيل بالإضافة إلى
الأيقونات
البروتستانت: يؤمنون
بشفاعة السيد المسيح الكفارية فقط، وينكرون شفاعة السيدة العذراء
والقديسين
* الروح
القدس:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: منبثق من
الآب، "ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب
ينبثق فهو يشهد لي" (يوحنا 26: 15)
الكاثوليك: منبثق من
الآب والابن
البروتستانت: منبثق من
الآب والابن
* طبيعة السيد
المسيح:
الأرثوذكس: طبيعة واحدة
لله الكلمة المتجسد. "ليكون الجميع واحداً كما أنك أنت أيها الآب في وأنا فيك
ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتني" (إنجيل يوحنا 21:
17)
الكاثوليك: طبيعتين
للسيد المسيح
البروتستانت: طبيعتين
للسيد المسيح
*
التقليد:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]This image has been resized. لله الكلمة المتجسد. "ليكون الجميع واحداً كما أنك أنت أيها الآب في وأنا فيك
ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتني" (إنجيل يوحنا 21:
17)
الكاثوليك: طبيعتين
للسيد المسيح
البروتستانت: طبيعتين
للسيد المسيح
*
التقليد:
Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x798.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: تؤمن
بالتقليد "تجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب وليس حسب التقليد الذي أخذه منا" (تسالونيكي
الثانية 6:3)، "ما سمعته مني بشهود كثيرين أودعه أناساً أمناء يكونوا أكفاء أن
يعلموا آخرين أيضاً" (رسالة تيموثاوس الثانية 2:2)
الكاثوليك: تؤمن
بالتقليد ولكنها تضيف قوانين نسبتها إلى الرسل وآباء الكنيسة الغربية والمجامع
المحلية
البروتستانت: لا تؤمن
بالتقليد
* المجيء
الثاني:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: مجيء ثاني
علني في الدينونة .
الكاثوليك: مثل
الأرثوذكس
البروتستانت: المجيء
الثاني على دفعات منها مجيء السيد المسيح ليملك ألف سنة على الأرض ثم
الدينونة
*
الدينونة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]This image has been resized.
Click this bar to view the full image. The original image is sized 900x1120.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: أبدية
للأبرار في الملكوت، وللأشرار غير التائبين في الجحيم "تأتي ساعة فيها يسمع الذين
في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة والذين عملوا السيئات
إلى قيامة الدينونة" (يوحنا 28: 5-29)
الكاثوليك: يعترفون
بالمطهر يتعذب فيه المؤمن على قدر خطاياه ثم يدخل الملكوت
البروتستانت: مثل
الأرثوذكس
* العذراء
مريم
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: وارثة لخطية
آدم مثل سائر البشر وتحتاج لخلاص المسيح ولكنها ولدته ولها كرامة عظيمة. "تعظم نفسي
الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي" (إنجيل لوقا 46: 1)
الكاثوليك: مولودة دون
أن ترث الخطية الأصلية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح ويكادوا
يعبدونها
البروتستانت: ينكرون
لقب والدة الإله وشفاعة السيدة العذراء وينكرون دوام
بتوليتها
(مع كل الاحترام
للطوائف
بالتقليد "تجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب وليس حسب التقليد الذي أخذه منا" (تسالونيكي
الثانية 6:3)، "ما سمعته مني بشهود كثيرين أودعه أناساً أمناء يكونوا أكفاء أن
يعلموا آخرين أيضاً" (رسالة تيموثاوس الثانية 2:2)
الكاثوليك: تؤمن
بالتقليد ولكنها تضيف قوانين نسبتها إلى الرسل وآباء الكنيسة الغربية والمجامع
المحلية
البروتستانت: لا تؤمن
بالتقليد
* المجيء
الثاني:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: مجيء ثاني
علني في الدينونة .
الكاثوليك: مثل
الأرثوذكس
البروتستانت: المجيء
الثاني على دفعات منها مجيء السيد المسيح ليملك ألف سنة على الأرض ثم
الدينونة
*
الدينونة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]This image has been resized.
Click this bar to view the full image. The original image is sized 900x1120.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | أضغط هنا لتكبير الصورة , مقاس الصورة الأصلي 900x1120 وحجمها 163KB. |
الأرثوذكس: أبدية
للأبرار في الملكوت، وللأشرار غير التائبين في الجحيم "تأتي ساعة فيها يسمع الذين
في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة والذين عملوا السيئات
إلى قيامة الدينونة" (يوحنا 28: 5-29)
الكاثوليك: يعترفون
بالمطهر يتعذب فيه المؤمن على قدر خطاياه ثم يدخل الملكوت
البروتستانت: مثل
الأرثوذكس
* العذراء
مريم
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرثوذكس: وارثة لخطية
آدم مثل سائر البشر وتحتاج لخلاص المسيح ولكنها ولدته ولها كرامة عظيمة. "تعظم نفسي
الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي" (إنجيل لوقا 46: 1)
الكاثوليك: مولودة دون
أن ترث الخطية الأصلية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح ويكادوا
يعبدونها
البروتستانت: ينكرون
لقب والدة الإله وشفاعة السيدة العذراء وينكرون دوام
بتوليتها
(مع كل الاحترام
للطوائف