18 - دخوله الانتصاري إلى اورشليم:
ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت اورشليم هوذا ملكك ياتي اليك هو عادل و منصور وديع و راكب على حمار و على جحش ابن اتان ( زك 9: 9 )
هوذا الرب قد اخبر الى اقصى الارض قولوا لابنة صهيون هوذا مخلصك ات ها اجرته معه و جزاؤه امامه ( اش 62: 11 )
اتمام هذه النبوة:
(يوحنا 12 : 12 ـ 16 )
12- و في الغد سمع الجمع الكثير الذي جاء الى العيد ان يسوع ات الى اورشليم.
13- فاخذوا سعوف النخل و خرجوا للقائه و كانوا يصرخون اوصنا مبارك الاتي باسم الرب ملك اسرائيل.
14- و وجد يسوع جحشا فجلس عليه كما هو مكتوب.
15- لا تخافي يا ابنة صهيون هوذا ملكك ياتي جالسا على جحش اتان.
16- و هذه الامور لم يفهمها تلاميذه اولا و لكن لما تمجد يسوع حينئذ تذكروا ان هذه كانت مكتوبة عنه و انهم صنعوا هذه له.
( مت 21: 1 – 11 )
1- و لما قربوا من اورشليم و جاءوا الى بيت فاجي عند جبل الزيتون حينئذ ارسل يسوع تلميذين.
2- قائلا لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا مربوطة و جحشا معها فحلاهما و اتياني بهما.
3- و ان قال لكما احد شيئا فقولا الرب محتاج اليهما فللوقت يرسلهما.
4- فكان هذا كله لكي يتم ما قيل بالنبي القائل.
5- قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك ياتيك وديعا راكبا على اتان و جحش ابن اتان.
6- فذهب التلميذان و فعلا كما امرهما يسوع.
7- و اتيا بالاتان و الجحش و وضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما.
8- و الجمع الاكثر فرشوا ثيابهم في الطريق و اخرون قطعوا اغصانا من الشجر و فرشوها في الطريق.
9- و الجموع الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين اوصنا لابن داود مبارك الاتي باسم الرب اوصنا في الاعالي.
10- و لما دخل اورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة من هذا.
11- فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل.
19 - غيرة بيت الرب والتعييرات
لان غيرة بيتك اكلتني و تعييرات معيريك وقعت علي (مز 69 : 9)
تحقق هذه النبوة:
و وجد في الهيكل الذين كانوا يبيعون بقرا و غنما و حماما و الصيارف جلوسا (يو 2 : 14)
فصنع سوطا من حبال و طرد الجميع من الهيكل الغنم و البقر و كب دراهم الصيارف و قلب موائدهم (يو 2 : 15)
و قال لباعة الحمام ارفعوا هذه من ههنا لا تجعلوا بيت ابي بيت تجارة (يو 2 : 16)
فتذكر تلاميذه انه مكتوب غيرة بيتك اكلتني (يوحنا 2 : 17)
20 - التنبؤ عن أن اليهود سيرفضونه:
محتقر و مخذول من الناس رجل اوجاع و مختبر الحزن و كمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به ( اش 53: 3 )
قام ملوك الارض و تامر الرؤساء معا على الرب و على مسيحه ( مز 2: 2 )
الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار راس الزاوية (مز 118 : 22)
اتمام هذه النبوة:
الى خاصته جاء و خاصته لم تقبله. (يو 1: 11 )
و مع انه كان قد صنع امامهم ايات هذا عددها لم يؤمنوا به (يو 12 : 37)
فقاموا و اخرجوه خارج المدينة و جاءوا به الى حافة الجبل الذي كانت مدينتهم مبنية عليه حتى يطرحوه الى اسفل. ( ولوقا 4: 29 )
لكن ينبغي اولا ان يتالم كثيرا و يرفض من هذا الجيل. ( لو 17: 25 )
قال لهم يسوع اما قراتم قط في الكتب الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية من قبل الرب كان هذا و هو عجيب في اعيننا (متى 21 : 42)
فصرخوا بجملتهم قائلين خذ هذا و اطلق لنا باراباس. ( لو 23: 18 )
لذلك يتضمن ايضا في الكتاب هانذا اضع في صهيون حجر زاوية مختارا كريما و الذي يؤمن به لن يخزى (بطرس الاولى 2 : 6)
21 - تآمر الرؤساء والملوك
لماذا ارتجت الامم و تفكر الشعوب في الباطل (مزامير 2 : 1)
قام ملوك الارض و تامر الرؤساء معا على الرب و على مسيحه قائلين (مزامير 2 : 2)
لنقطع قيودهما و لنطرح عنا ربطهما (مزامير 2 : 3)
تحقق هذه النبوة:
قامت ملوك الارض و اجتمع الرؤساء معا على الرب و على مسيحه (اعمال الرسل 4 : 26)
22 - ذكر ان أحد المقربين منه هو الذي يسلمه:
ايضا رجل سلامتي الذي وثقت به اكل خبزي رفع علي عقبه(مز 41: 9 )
v تحقق هذه النبوة:
( مت 26 : 14 ـ 16 )
14- حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة.
15- و قال ماذا تريدون ان تعطوني و انا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة.
16- و من ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه.
23 - التنبؤ بأنه سيباع بثلاثين من الفضة:
فقلت لهم ان حسن في اعينكم فاعطوني اجرتي و الا فامتنعوا فوزنوا اجرتي ثلاثين من الفضة ( زك 11: 12 )
v اتمام هذه النبوة:
و قال ماذا تريدون ان تعطوني و انا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة. (مت 26: 15 )
24 - التنبؤ بأن الفضة تعاد ويشترى بها حقل الفخاري:
(زك 11 : 13 )
فقال لي الرب القها الى الفخاري الثمن الكريم الذي ثمنوني به فاخذت الثلاثين من الفضة و القيتها الى الفخاري في بيت الرب
v اتمام هذه النبوة:
( مت 27 : 5 ـ 7 )
5- فطرح الفضة في الهيكل و انصرف ثم مضى و خنق نفسه.
6- فاخذ رؤساء الكهنة الفضة و قالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم.
7- فتشاوروا و اشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء.
25 - التنبؤ بأن وظيفة يهوذا يأخذها آخر:
اذا حوكم فليخرج مذنبا و صلاته فلتكن خطية لتكن ايامه قليلة و وظيفته لياخذها اخر(مز 109: 7 ، 8 )
v تحقق هذه النبوة:
(اعمال 1: 16 - 20 )
16- ايها الرجال الاخوة كان ينبغي ان يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس فقاله بفم داود عن يهوذا الذي صار دليلا للذين قبضوا على يسوع.
17- اذ كان معدودا بيننا و صار له نصيب في هذه الخدمة.
18- فان هذا اقتنى حقلا من اجرة الظلم و اذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها.
19- و صار ذلك معلوما عند جميع سكان اورشليم حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما اي حقل دم.
20- لانه مكتوب في سفر المزامير لتصر داره خرابا و لا يكن فيها ساكن و لياخذ وظيفته اخر.
26 - التنبؤ بالقبض علي السيد المسيح
احاطت بي ثيران كثيرة اقوياء باشان اكتنفتني (مزامير 22 : 12)
فغروا علي افواههم كاسد مفترس مزمجر (مزامير 22 : 13)
v تحقق هذه النبوة:
ثم قال يسوع لرؤساءالكهنة و قواد جند الهيكل و الشيوخ المقبلين عليه كانه على لص خرجتم بسيوف و عصي (لوقا 22 : 52)
اذ كنت معكم كل يوم في الهيكل لم تمدوا علي الايادي و لكن هذه ساعتكم و سلطان الظلمة (لوقا 22 : 53)
فاخذوه و ساقوه و ادخلوه الى بيت رئيس الكهنة و اما بطرس فتبعه من بعيد (لوقا 22 : 54)
ثم ان الجند و القائد و خدام اليهود قبضوا على يسوع و اوثقوه (يوحنا 18 : 12)
فاخذ عسكر الوالي يسوع الى دار الولاية و جمعوا عليه كل الكتيبة (متى 27 : 27)
27 - التنبؤ بهروب التلاميذ
استيقظ يا سيف على راعي و على رجل رفقتي يقول رب الجنود اضرب الراعي فتتشتت الغنم و ارد يدي علىالصغار (زكريا 13 : 7)
v تحقق هذه النبوة:
حينئذ قال لهم يسوع كلكم تشكون في في هذه الليلة لانه مكتوب اني اضرب الراعي فتتبدد خراف الرعية (متى 26 : 31)
و اما هذا كله فقد كان لكي تكمل كتب الانبياء حينئذ تركه التلاميذ كلهم و هربوا (متى 26 : 56)
28 - التنبؤ بقيام شهود زور ضد المسيح:
لا تسلمني الى مرام مضايقي لانه قد قام علي شهود زور و نافث ظلم( مز 27: 12 )
شهود زور يقومون و عما لم اعلم يسالونني ( مز 35: 11 )
v تحقق هذه النبوة:
( مت 26: 59 ـ 61)
59- و كان رؤساء الكهنة و الشيوخ و المجمع كله يطلبون شهادة زور على يسوع لكي يقتلوه.
60- فلم يجدوا و مع انه جاء شهود زور كثيرون لم يجدوا و لكن اخيرا تقدم شاهدا زور.
61- و قالا هذا قال اني اقدر ان انقض هيكل الله و في ثلاثة ايام ابنيه.
29 - ذكر صمت المسيح عندما أتهم:
ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه(اش 53: 7 ) .
و اما انا فكاصم لا اسمع و كابكم لا يفتح فاهو اكون مثل انسان لا يسمع و ليس في فمه حجة ( مز 34 : 13 ، 14 )
v تحقق هذه النبوة:
فقام رئيس الكهنة و قال له اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هذان عليك.و اما يسوع فكان ساكتا (مت 26: 62 و 63 )
و بينما كان رؤساء الكهنة و الشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء. ( مت 27 : 12 )
29 - ذكر صمت المسيح عندما أتهم:
ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه(اش 53: 7 ) .
و اما انا فكاصم لا اسمع و كابكم لا يفتح فاهو اكون مثل انسان لا يسمع و ليس في فمه حجة ( مز 34 : 13 ، 14 )
v تحقق هذه النبوة:
فقام رئيس الكهنة و قال له اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هذان عليك.و اما يسوع فكان ساكتا (مت 26: 62 و 63 )
و بينما كان رؤساء الكهنة و الشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء. ( مت 27 : 12 )
30 - التنبؤ بأنه سوف يحاكم ويصير مذنبا على الرغم من براءته
من الضغطة و من الدينونة اخذ و في جيله من كان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي (اشعياء 53 : 8 )
v تحقق هذه النبوة:
و لما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة و شيوخ الشعب على يسوع حتى يقتلوه (متى 27 )
فاوثقوه و مضوا به و دفعوه الى بيلاطس البنطي الوالي (متى 27 : 2)
فقام كل جمهورهم و جاءوا به الى بيلاطس (لوقا 23 : 1)
فكانوا يلجون باصوات عظيمة طالبين ان يصلب فقويت اصواتهم و اصوات رؤساء الكهنة (لوقا 23 : 23)
31 - التنبؤ بأنه يبغض من دون سبب:
اكثر من شعر راسي الذين يبغضونني بلا سبب اعتز مستهلكي اعدائي ظلما حينئذ رددت الذي لم اخطفه (مز 69: 4 )
( مز 109 : 2 ، 3 )
2- لانه قد انفتح علي فم الشرير و فم الغش تكلموا معي بلسان كذب.
3- بكلام بغض احاطوا بي و قاتلوني بلا سبب.
v تحقق هذه النبوة:
(يوحنا 15: 23ـ 25 )
23- الذي يبغضني يبغض ابي ايضا.
24- لو لم اكن قد عملت بينهم اعمالا لم يعملها احد غيري لم تكن لهم خطية و اما الان فقد راوا و ابغضوني انا و ابي.
25- لكن لكي تتم الكلمة المكتوبة في ناموسهم انهم ابغضوني بلا سبب.
32 - التنبؤ بأنه سيلطم على خده ويتفل عليه:
بذلت ظهري للضاربين و خدي للناتفين وجهي لم استر عن العار و البصق ( اش 50 : 6 )
v تحقق هذه النبوة:
فابتدا قوم يبصقون عليه و يغطون وجهه و يلكمونه و يقولون له تنبا و كان الخدام يلطمونه. (مر 14: 65)
و لما قال هذا لطم يسوع واحد من الخدام كان واقفا قائلا اهكذا تجاوب رئيس الكهنة. ( يوحنا 18: 22 )
33 - حمل بلا عيب
و انا كخروف داجن يساق الى الذبح و لم اعلم انهم فكروا علي افكارا قائلين لنهلك الشجرة بثمرها و نقطعه من ارض الاحياء فلا يذكر بعد اسمه (ارميا 11 : 19 )
ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه (اشعياء 53 : 7 )
v تحقق هذه النبوة:
و في الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه فقال هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم (يوحنا 1 : 29 )
و لا تفكرون انه خير لنا ان يموت انسان واحد عن الشعب و لا تهلك الامة كلها و لم يقل هذا من نفسه بل اذ كان رئيسا للكهنة في تلك السنة تنبا انيسوع مزمع ان يموت عن الامة و ليس عن الامة فقط بل ليجمع ابناء الله المتفرقين الى واحد (يوحنا 11 : 50 ـ 52)
34 - التنبؤ بوقوف أقاربه من بعيد
احبائي و اصحابي يقفون تجاه ضربتي واقاربي وقفوا بعيدا (مزامير 38 : 11 )
v تحقق هذه النبوة:
و كان جميع معارفه و نساءكن قد تبعنه من الجليل واقفين من بعيد ينظرون ذلك (لوقا 23 : 49 )
35 - تركه للعذاب نيابة عن البشر
(اش 53: 4 و 5 و6 و12)
لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها و نحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه و بحبره شفينا كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين
الهي الهي لماذا تركتني بعيدا عن خلاصي عن كلام زفيري (مزامير 22 : 1 )
v تحقق هذه النبوة:
(مت 8: 16 و 17 )
16- و لما صار المساء قدموا اليه مجانين كثيرين فاخرج الارواح بكلمة و جميع المرضى شفاهم.
17- لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل هو اخذ اسقامنا و حمل امراضنا.
و نحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ايلي ايلي لما شبقتني اي الهي الهي لماذا تركتني (متى 27 : 46)
الذي اسلم من اجل خطايانا و اقيم لاجل تبريرنا ( رو 4: 25 )
فانني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب. ( 1 كو 15: 3 )
36- التنبؤ بأنه يصلي لأجل أعدائه:
بدل محبتي يخاصمونني اما انا فصلاة (مز 109: 4 )
لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين( اش 53: 12 )
v تحقق هذهالنبوة:
فقال يسوع يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون و اذ اقتسموا ثيابه اقترعوا عليها. (لو 23:
37 - التنبؤ بأنه يصلب مع أثمه
و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين( اش 53 : 12 )
v اتمام هذه النبوة:
حينئذ صلب معه لصان واحد عن اليمين و واحد عن اليسار. (مت 27: 38 )
27- و صلبوا معه لصين واحد عن يمينه و اخر عن يساره.
28- فتم الكتاب القائل و احصي مع اثمة. ( مر 15: 27 و 28)
و لما مضوا به الى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك مع المذنبين واحدا عن يمينه و الاخر عن يساره. ( لو 23: 33 )
38 - التنبؤ بأن ستثقب يداه وقدماه:
لانه قد احاطت بي كلاب جماعة من الاشرار اكتنفتني ثقبوا يدي و رجلي ( مز 22: 16 )
و افيض على بيت داود و على سكان اورشليم روح النعمة و التضرعات فينظرون الي الذي طعنوه و ينوحون عليه كنائح على وحيد له و يكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره ( زك 12: 10)
v تحقق هذه النبوة:
و ايضا يقول كتاب اخر سينظرون الى الذي طعنوه. ( يو 19 : 37 )
فقال له التلاميذ الاخرون قد راينا الرب فقال لهم ان لم ابصر في يديه اثر المسامير و اضع اصبعي في اثر المسامير و اضع يدي في جنبه لا اؤمن ( يو 20: 25 )
ثم قال لتوما هات اصبعك الى هنا و ابصر يدي و هات يدك و ضعها في جنبي و لا تكن غير مؤمن بل مؤمنا. ( يو 20: 27 )
39 – التنبؤ بالقاءالقرعة على ثيابه:
يقسمون ثيابي بينهم و على لباسي يقترعون(مز 22: 18 )
v تمام هذه النبوة:
و لما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها ماذا ياخذ كل واحد. (مر 15: 24 )
فقال بعضهم لبعض لا نشقه بل نقترع عليه لمن يكون ليتم الكتاب القائل اقتسموا ثيابي بينهم و على لباسي القوا قرعة هذا فعله العسكر. ( يو 19: 24 )
40 - التنبؤ بأن سيهزأ به ويهان:
(مز 22: 6 ـ 8 )
6- اما انا فدودة لا انسان عار عند البشر و محتقر الشعب.
7- كل الذين يرونني يستهزئون بي يفغرون الشفاه و ينغضون الراس قائلين.
8- اتكل على الرب فلينجه لينقذه لانه سر به.
v اتمام هذه النبوة:
( مت 27: 39 ـ 44 )
39- و كان المجتازون يجدفون عليه و هم يهزون رؤوسهم.
40- قائلين يا ناقض الهيكل و بانيه في ثلاثة ايام خلص نفسك ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب.
41- و كذلك رؤساء الكهنة ايضا و هم يستهزئون مع الكتبة و الشيوخ قالوا.
42- خلص اخرين و اما نفسه فما يقدر ان يخلصها ان كان هو ملك اسرائيل فلينزل الان عن الصليب فنؤمن به.
43- قد اتكل على الله فلينقذه الان ان اراده لانه قال انا ابن الله.
44- و بذلك ايضا كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه.
( مر 15 : 29 ـ 32 )
29- و كان المجتازون يجدفون عليه و هم يهزون رؤوسهم قائلين اه يا ناقض الهيكل و بانيه في ثلاثة ايام.
30- خلص نفسك و انزل عن الصليب.
31- و كذلك رؤساء الكهنة و هم مستهزئون فيما بينهم مع الكتبة قالوا خلص اخرين و اما نفسه فما يقدر ان يخلصها.
32- لينزل الان المسيح ملك اسرائيل عن الصليب لنرى و نؤمن و اللذان صلبا معه كانا يعيرانه.
41 - التنبؤ بأنه سيقدم له مرارة مع خل:
و يجعلون في طعامي علقما و في عطشي يسقونني خلا ( مز 69 : 21 )
v تحقق هذه النبوة:
و كان اناء موضوعا مملوا خلا فملاوا اسفنجة من الخل و وضعوها على زوفا و قدموها الى فمه. ( يو 19: 29 )
اعطوه خلا ممزوجا بمرارة ليشرب ولما ذاق لم يرد ان يشرب.( مت 27: 34 )
42 - التنبؤ بأنه سيسمع كلمات نبوية تعاد على سمعه استهزاء به:
اتكل على الرب فلينجه لينقذه لانه سر به ( مز 22 : 8 )
v تحقق هذه النبوة:
قد اتكل على الله فلينقذه الان ان اراده لانه قال انا ابن الله. (مت 27: 43 )
43 – التنبؤ بالزلزلة والظلمةاليس من اجل هذا ترتعد الارض و ينوح كل ساكن فيها و تطمو كلها كنهر و تفيض و تنضب كنيل مصر ويكون في ذلك اليوم يقول السيد الرب اني اغيب الشمس في الظهر و اقتم الارض في يوم نور (عاموس 8 :8 ، 9)
v تحقق هذه النبوة:
و اذا حجاب الهيكل قدانشق الى اثنين من فوق الى اسفل و الارض تزلزلت و الصخور تشققت (متى 27 : 51 )
و اما قائد المئة و الذين معه يحرسونيسوع فلما راوا الزلزلة و ما كان خافوا جدا و قالوا حقا كان هذا ابن الله (متى 27 : 54 )
و من الساعة السادسة كانت ظلمة على كلالارض الى الساعة التاسعة (متى 27 : 45 )
44 - التنبؤ انه سيتودع فى يدى الاب روحه
في يدك استودع روحي فديتني يا رب اله الحق (مزامير 31 : 5)
v تحقق هذه النبوة:
و نادى يسوع بصوت عظيم و قال يا ابتاه في يديك استودع روحي و لما قال هذا اسلم الروح (لوقا 23 : 46 )
45 - التنبؤ بأن جنبه يثقَب:
و افيض على بيت داود و على سكان اورشليم روح النعمة و التضرعات فينظرون الي الذي طعنوه و ينوحون عليه كنائح على وحيد له و يكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره (زك 12 : 10 )
v اتمام هذه النبوة:
لكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة و للوقت خرج دم و ماء. (يو 19: 34)
46 - لا يكسر عظم من عظمه
يحفظ جميع عظامه واحد منها لا ينكسر(مز 34: 20 )
عظما لا تكسروا منه ( خر 12: 46 )
v تحقق هذه النبوة:
و اما يسوع فلما جاءوا اليه لم يكسروا ساقيه لانهم راوه قد مات... لان هذا كان ليتم الكتاب القائل عظم لا يكسر منه. (يو 19: 33 ، 36 )
47 - الذي بلا خطية مات من اجلنا
لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا كلنا كغنم ضللناملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساقالى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه من الضغطة و من الدينونة اخذ و في جيله منكان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي و جعل مع الاشرار قبره و مع غني عند موتهعلى انه لم يعمل ظلما و لم يكن في فمه غش اما الرب فسر بان يسحقه بالحزن ان جعل نفسه ذبيحة اثم يرى نسلا تطول ايامه و مسرة الرب بيده تنجح من تعب نفسه يرى و يشبع و عبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين و اثامهم هو يحملها لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين
(اشعياء 53 : 4 ـ 12 )
v تحقق هذه النبوة:
من منكم يبكتني على خطية فان كنت اقول الحق فلماذا لستم تؤمنون بي ( يو 8 : 46 )
انا هو الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف (يوحنا 10 : 11 )
الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر الذي بجلدته شفيتم (بطرس الاولى 2 : 24 )
و لما صار المساء قدموا اليه مجانين كثيرين فاخرج الارواح بكلمة وجميع المرضى شفاهم (متى 8 : 16 )
لكي يتم ماقيل باشعياء النبي القائل هو اخذ اسقامنا و حمل امراضنا (متى 8 : 17 )
الذي اسلم من اجل خطايانا و اقيم لاجل تبريرنا (رومية 4 : 25 )
فانني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب (1كو 15 : 3 )
47 - أنه يدفن مع غني عند موته:
و جعل مع الاشرار قبره و مع غني عند موته على انه لم يعمل ظلما و لم يكن في فمه غش(اش 53: 9 )
v تحقق هذه النبوة:
(مت 27: 57 ـ 60 )
57- و لما كان المساء جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف و كان هو ايضا تلميذا ليسوع.
58- فهذا تقدم الى بيلاطس و طلب جسد يسوع فامر بيلاطس حينئذ ان يعطى الجسد.
59- فاخذ يوسف الجسد و لفه بكتان نقي.
60- و وضعه في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجرا كبيرا على باب القبر و مضى.
48 – التنبؤ بأطلاق اسري الجحيم
ليتك تواريني في الهاوية و تخفيني الى ان ينصرف غضبك و تعين لي اجلا فتذكرني (ايوب 14 : 13 )
لتفتح عيون العمي لتخرج من الحبس الماسورين من بيت السجن الجالسين في الظلمة (اشعياء 42 : 7 )
قائلا للاسرى اخرجوا للذينفي الظلام اظهروا على الطرق يرعون و في كل الهضاب مرعاهم (اشعياء 49 : 9 )
روح السيد الرب علي لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق و للماسورين بالاطلاق ( اش 61 : 1 )
من يد الهاوية افديهم من الموت اخلصهم اين اوباؤك يا موت اين شوكتك يا هاوية تختفي الندامة عن عيني (هوشع 13 : 14 )
و انت ايضا فاني بدم عهدك قد اطلقت اسراك من الجب الذي ليس فيه ماء ارجعوا الى الحصن يا اسرى الرجاء اليوم ايضا اصرح اني ارد عليك ضعفين(زكريا 9 : 11 ، 12)
v تحقق هذه النبوة:
لذلك يقول اذ صعد الى العلاء سبى سبيا واعطى الناس عطايا و اما انه صعدفما هو الا انه نزل ايضا اولا الى اقسام الارض السفلى (افسس 4 : 8، 9 )
49 - التنبؤ بقيامته من بين الأموات:
لانك لن تترك نفسي في الهاوية لن تدع تقيك يرى فسادا (مز 16: 10)
انا اضطجعت و نمت استيقظت لان الرب يعضدني (مزامير 3 : 5 )
يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه (هوشع 6 : 2 )
من ذلك الوقت ابتدا يسوع يظهر لتلاميذه انه ينبغي ان يذهب الى اورشليم و يتالم كثيرا من الشيوخ و رؤساء الكهنة و الكتبة و يقتل و في اليوم الثالث يقوم. ( مت 16: 21 )
v تحقق هذه النبوة:
و فيما هما منطلقتان لتخبرا تلاميذه اذا يسوع لاقاهما و قال سلام لكما فتقدمتا و امسكتا بقدميه و سجدتا له. ( مت 28: 9 )
( لو24: 36 ـ 48 )
36- و فيما هم يتكلمون بهذا وقف يسوع نفسه في وسطهم و قال لهم سلام لكم.
37- فجزعوا و خافوا و ظنوا انهم نظروا روحا.
38- فقال لهم ما بالكم مضطربين و لماذا تخطر افكار في قلوبكم.
39- انظروا يدي و رجلي اني انا هو جسوني و انظروا فان الروح ليس له لحم و عظام كما ترون لي.
40- و حين قال هذا اراهم يديه و رجليه.
41- و بينما هم غير مصدقين من الفرح و متعجبين قال لهم اعندكم ههنا طعام.
42- فناولوه جزءا من سمك مشوي و شيئا من شهد عسل.
43- فاخذ و اكل قدامهم.
44- و قال لهم هذا هو الكلام الذي كلمتكم به و انا بعد معكم انه لا بد ان يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى و الانبياء و المزامير.
45- حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب.
46- و قال لهم هكذا هو مكتوب و هكذا كان ينبغي ان المسيح يتالم و يقوم من الاموات في اليوم الثالث.
47- و ان يكرز باسمه بالتوبة و مغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدا من اورشليم.
48- و انتم شهود لذلك.
50 - التنبؤ بصعوده:
صعدت الى العلاء سبيت سبيا قبلت عطايا بين الناس و ايضا المتمردين للسكن ايها الرب الاله(مز 68: 18 )
v تحقق هذه النبوة:
(لو 24: 50 - 51 )
50- و اخرجهم خارجا الى بيت عنيا و رفع يديه و باركهم.
51- و فيما هو يباركهم انفرد عنهم و اصعد الى السماء .
و لما قال هذا ارتفع و هم ينظرون و اخذته سحابة عن اعينهم. ( اعمال 1: 9)
منقول
[b]
ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت اورشليم هوذا ملكك ياتي اليك هو عادل و منصور وديع و راكب على حمار و على جحش ابن اتان ( زك 9: 9 )
هوذا الرب قد اخبر الى اقصى الارض قولوا لابنة صهيون هوذا مخلصك ات ها اجرته معه و جزاؤه امامه ( اش 62: 11 )
اتمام هذه النبوة:
(يوحنا 12 : 12 ـ 16 )
12- و في الغد سمع الجمع الكثير الذي جاء الى العيد ان يسوع ات الى اورشليم.
13- فاخذوا سعوف النخل و خرجوا للقائه و كانوا يصرخون اوصنا مبارك الاتي باسم الرب ملك اسرائيل.
14- و وجد يسوع جحشا فجلس عليه كما هو مكتوب.
15- لا تخافي يا ابنة صهيون هوذا ملكك ياتي جالسا على جحش اتان.
16- و هذه الامور لم يفهمها تلاميذه اولا و لكن لما تمجد يسوع حينئذ تذكروا ان هذه كانت مكتوبة عنه و انهم صنعوا هذه له.
( مت 21: 1 – 11 )
1- و لما قربوا من اورشليم و جاءوا الى بيت فاجي عند جبل الزيتون حينئذ ارسل يسوع تلميذين.
2- قائلا لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا مربوطة و جحشا معها فحلاهما و اتياني بهما.
3- و ان قال لكما احد شيئا فقولا الرب محتاج اليهما فللوقت يرسلهما.
4- فكان هذا كله لكي يتم ما قيل بالنبي القائل.
5- قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك ياتيك وديعا راكبا على اتان و جحش ابن اتان.
6- فذهب التلميذان و فعلا كما امرهما يسوع.
7- و اتيا بالاتان و الجحش و وضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما.
8- و الجمع الاكثر فرشوا ثيابهم في الطريق و اخرون قطعوا اغصانا من الشجر و فرشوها في الطريق.
9- و الجموع الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين اوصنا لابن داود مبارك الاتي باسم الرب اوصنا في الاعالي.
10- و لما دخل اورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة من هذا.
11- فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل.
19 - غيرة بيت الرب والتعييرات
لان غيرة بيتك اكلتني و تعييرات معيريك وقعت علي (مز 69 : 9)
تحقق هذه النبوة:
و وجد في الهيكل الذين كانوا يبيعون بقرا و غنما و حماما و الصيارف جلوسا (يو 2 : 14)
فصنع سوطا من حبال و طرد الجميع من الهيكل الغنم و البقر و كب دراهم الصيارف و قلب موائدهم (يو 2 : 15)
و قال لباعة الحمام ارفعوا هذه من ههنا لا تجعلوا بيت ابي بيت تجارة (يو 2 : 16)
فتذكر تلاميذه انه مكتوب غيرة بيتك اكلتني (يوحنا 2 : 17)
20 - التنبؤ عن أن اليهود سيرفضونه:
محتقر و مخذول من الناس رجل اوجاع و مختبر الحزن و كمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به ( اش 53: 3 )
قام ملوك الارض و تامر الرؤساء معا على الرب و على مسيحه ( مز 2: 2 )
الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار راس الزاوية (مز 118 : 22)
اتمام هذه النبوة:
الى خاصته جاء و خاصته لم تقبله. (يو 1: 11 )
و مع انه كان قد صنع امامهم ايات هذا عددها لم يؤمنوا به (يو 12 : 37)
فقاموا و اخرجوه خارج المدينة و جاءوا به الى حافة الجبل الذي كانت مدينتهم مبنية عليه حتى يطرحوه الى اسفل. ( ولوقا 4: 29 )
لكن ينبغي اولا ان يتالم كثيرا و يرفض من هذا الجيل. ( لو 17: 25 )
قال لهم يسوع اما قراتم قط في الكتب الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية من قبل الرب كان هذا و هو عجيب في اعيننا (متى 21 : 42)
فصرخوا بجملتهم قائلين خذ هذا و اطلق لنا باراباس. ( لو 23: 18 )
لذلك يتضمن ايضا في الكتاب هانذا اضع في صهيون حجر زاوية مختارا كريما و الذي يؤمن به لن يخزى (بطرس الاولى 2 : 6)
21 - تآمر الرؤساء والملوك
لماذا ارتجت الامم و تفكر الشعوب في الباطل (مزامير 2 : 1)
قام ملوك الارض و تامر الرؤساء معا على الرب و على مسيحه قائلين (مزامير 2 : 2)
لنقطع قيودهما و لنطرح عنا ربطهما (مزامير 2 : 3)
تحقق هذه النبوة:
قامت ملوك الارض و اجتمع الرؤساء معا على الرب و على مسيحه (اعمال الرسل 4 : 26)
22 - ذكر ان أحد المقربين منه هو الذي يسلمه:
ايضا رجل سلامتي الذي وثقت به اكل خبزي رفع علي عقبه(مز 41: 9 )
v تحقق هذه النبوة:
( مت 26 : 14 ـ 16 )
14- حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة.
15- و قال ماذا تريدون ان تعطوني و انا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة.
16- و من ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه.
23 - التنبؤ بأنه سيباع بثلاثين من الفضة:
فقلت لهم ان حسن في اعينكم فاعطوني اجرتي و الا فامتنعوا فوزنوا اجرتي ثلاثين من الفضة ( زك 11: 12 )
v اتمام هذه النبوة:
و قال ماذا تريدون ان تعطوني و انا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة. (مت 26: 15 )
24 - التنبؤ بأن الفضة تعاد ويشترى بها حقل الفخاري:
(زك 11 : 13 )
فقال لي الرب القها الى الفخاري الثمن الكريم الذي ثمنوني به فاخذت الثلاثين من الفضة و القيتها الى الفخاري في بيت الرب
v اتمام هذه النبوة:
( مت 27 : 5 ـ 7 )
5- فطرح الفضة في الهيكل و انصرف ثم مضى و خنق نفسه.
6- فاخذ رؤساء الكهنة الفضة و قالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم.
7- فتشاوروا و اشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء.
25 - التنبؤ بأن وظيفة يهوذا يأخذها آخر:
اذا حوكم فليخرج مذنبا و صلاته فلتكن خطية لتكن ايامه قليلة و وظيفته لياخذها اخر(مز 109: 7 ، 8 )
v تحقق هذه النبوة:
(اعمال 1: 16 - 20 )
16- ايها الرجال الاخوة كان ينبغي ان يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس فقاله بفم داود عن يهوذا الذي صار دليلا للذين قبضوا على يسوع.
17- اذ كان معدودا بيننا و صار له نصيب في هذه الخدمة.
18- فان هذا اقتنى حقلا من اجرة الظلم و اذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها.
19- و صار ذلك معلوما عند جميع سكان اورشليم حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما اي حقل دم.
20- لانه مكتوب في سفر المزامير لتصر داره خرابا و لا يكن فيها ساكن و لياخذ وظيفته اخر.
26 - التنبؤ بالقبض علي السيد المسيح
احاطت بي ثيران كثيرة اقوياء باشان اكتنفتني (مزامير 22 : 12)
فغروا علي افواههم كاسد مفترس مزمجر (مزامير 22 : 13)
v تحقق هذه النبوة:
ثم قال يسوع لرؤساءالكهنة و قواد جند الهيكل و الشيوخ المقبلين عليه كانه على لص خرجتم بسيوف و عصي (لوقا 22 : 52)
اذ كنت معكم كل يوم في الهيكل لم تمدوا علي الايادي و لكن هذه ساعتكم و سلطان الظلمة (لوقا 22 : 53)
فاخذوه و ساقوه و ادخلوه الى بيت رئيس الكهنة و اما بطرس فتبعه من بعيد (لوقا 22 : 54)
ثم ان الجند و القائد و خدام اليهود قبضوا على يسوع و اوثقوه (يوحنا 18 : 12)
فاخذ عسكر الوالي يسوع الى دار الولاية و جمعوا عليه كل الكتيبة (متى 27 : 27)
27 - التنبؤ بهروب التلاميذ
استيقظ يا سيف على راعي و على رجل رفقتي يقول رب الجنود اضرب الراعي فتتشتت الغنم و ارد يدي علىالصغار (زكريا 13 : 7)
v تحقق هذه النبوة:
حينئذ قال لهم يسوع كلكم تشكون في في هذه الليلة لانه مكتوب اني اضرب الراعي فتتبدد خراف الرعية (متى 26 : 31)
و اما هذا كله فقد كان لكي تكمل كتب الانبياء حينئذ تركه التلاميذ كلهم و هربوا (متى 26 : 56)
28 - التنبؤ بقيام شهود زور ضد المسيح:
لا تسلمني الى مرام مضايقي لانه قد قام علي شهود زور و نافث ظلم( مز 27: 12 )
شهود زور يقومون و عما لم اعلم يسالونني ( مز 35: 11 )
v تحقق هذه النبوة:
( مت 26: 59 ـ 61)
59- و كان رؤساء الكهنة و الشيوخ و المجمع كله يطلبون شهادة زور على يسوع لكي يقتلوه.
60- فلم يجدوا و مع انه جاء شهود زور كثيرون لم يجدوا و لكن اخيرا تقدم شاهدا زور.
61- و قالا هذا قال اني اقدر ان انقض هيكل الله و في ثلاثة ايام ابنيه.
29 - ذكر صمت المسيح عندما أتهم:
ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه(اش 53: 7 ) .
و اما انا فكاصم لا اسمع و كابكم لا يفتح فاهو اكون مثل انسان لا يسمع و ليس في فمه حجة ( مز 34 : 13 ، 14 )
v تحقق هذه النبوة:
فقام رئيس الكهنة و قال له اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هذان عليك.و اما يسوع فكان ساكتا (مت 26: 62 و 63 )
و بينما كان رؤساء الكهنة و الشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء. ( مت 27 : 12 )
29 - ذكر صمت المسيح عندما أتهم:
ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه(اش 53: 7 ) .
و اما انا فكاصم لا اسمع و كابكم لا يفتح فاهو اكون مثل انسان لا يسمع و ليس في فمه حجة ( مز 34 : 13 ، 14 )
v تحقق هذه النبوة:
فقام رئيس الكهنة و قال له اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هذان عليك.و اما يسوع فكان ساكتا (مت 26: 62 و 63 )
و بينما كان رؤساء الكهنة و الشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء. ( مت 27 : 12 )
30 - التنبؤ بأنه سوف يحاكم ويصير مذنبا على الرغم من براءته
من الضغطة و من الدينونة اخذ و في جيله من كان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي (اشعياء 53 : 8 )
v تحقق هذه النبوة:
و لما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة و شيوخ الشعب على يسوع حتى يقتلوه (متى 27 )
فاوثقوه و مضوا به و دفعوه الى بيلاطس البنطي الوالي (متى 27 : 2)
فقام كل جمهورهم و جاءوا به الى بيلاطس (لوقا 23 : 1)
فكانوا يلجون باصوات عظيمة طالبين ان يصلب فقويت اصواتهم و اصوات رؤساء الكهنة (لوقا 23 : 23)
31 - التنبؤ بأنه يبغض من دون سبب:
اكثر من شعر راسي الذين يبغضونني بلا سبب اعتز مستهلكي اعدائي ظلما حينئذ رددت الذي لم اخطفه (مز 69: 4 )
( مز 109 : 2 ، 3 )
2- لانه قد انفتح علي فم الشرير و فم الغش تكلموا معي بلسان كذب.
3- بكلام بغض احاطوا بي و قاتلوني بلا سبب.
v تحقق هذه النبوة:
(يوحنا 15: 23ـ 25 )
23- الذي يبغضني يبغض ابي ايضا.
24- لو لم اكن قد عملت بينهم اعمالا لم يعملها احد غيري لم تكن لهم خطية و اما الان فقد راوا و ابغضوني انا و ابي.
25- لكن لكي تتم الكلمة المكتوبة في ناموسهم انهم ابغضوني بلا سبب.
32 - التنبؤ بأنه سيلطم على خده ويتفل عليه:
بذلت ظهري للضاربين و خدي للناتفين وجهي لم استر عن العار و البصق ( اش 50 : 6 )
v تحقق هذه النبوة:
فابتدا قوم يبصقون عليه و يغطون وجهه و يلكمونه و يقولون له تنبا و كان الخدام يلطمونه. (مر 14: 65)
و لما قال هذا لطم يسوع واحد من الخدام كان واقفا قائلا اهكذا تجاوب رئيس الكهنة. ( يوحنا 18: 22 )
33 - حمل بلا عيب
و انا كخروف داجن يساق الى الذبح و لم اعلم انهم فكروا علي افكارا قائلين لنهلك الشجرة بثمرها و نقطعه من ارض الاحياء فلا يذكر بعد اسمه (ارميا 11 : 19 )
ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه (اشعياء 53 : 7 )
v تحقق هذه النبوة:
و في الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه فقال هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم (يوحنا 1 : 29 )
و لا تفكرون انه خير لنا ان يموت انسان واحد عن الشعب و لا تهلك الامة كلها و لم يقل هذا من نفسه بل اذ كان رئيسا للكهنة في تلك السنة تنبا انيسوع مزمع ان يموت عن الامة و ليس عن الامة فقط بل ليجمع ابناء الله المتفرقين الى واحد (يوحنا 11 : 50 ـ 52)
34 - التنبؤ بوقوف أقاربه من بعيد
احبائي و اصحابي يقفون تجاه ضربتي واقاربي وقفوا بعيدا (مزامير 38 : 11 )
v تحقق هذه النبوة:
و كان جميع معارفه و نساءكن قد تبعنه من الجليل واقفين من بعيد ينظرون ذلك (لوقا 23 : 49 )
35 - تركه للعذاب نيابة عن البشر
(اش 53: 4 و 5 و6 و12)
لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها و نحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه و بحبره شفينا كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين
الهي الهي لماذا تركتني بعيدا عن خلاصي عن كلام زفيري (مزامير 22 : 1 )
v تحقق هذه النبوة:
(مت 8: 16 و 17 )
16- و لما صار المساء قدموا اليه مجانين كثيرين فاخرج الارواح بكلمة و جميع المرضى شفاهم.
17- لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل هو اخذ اسقامنا و حمل امراضنا.
و نحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ايلي ايلي لما شبقتني اي الهي الهي لماذا تركتني (متى 27 : 46)
الذي اسلم من اجل خطايانا و اقيم لاجل تبريرنا ( رو 4: 25 )
فانني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب. ( 1 كو 15: 3 )
36- التنبؤ بأنه يصلي لأجل أعدائه:
بدل محبتي يخاصمونني اما انا فصلاة (مز 109: 4 )
لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين( اش 53: 12 )
v تحقق هذهالنبوة:
فقال يسوع يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون و اذ اقتسموا ثيابه اقترعوا عليها. (لو 23:
37 - التنبؤ بأنه يصلب مع أثمه
و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين( اش 53 : 12 )
v اتمام هذه النبوة:
حينئذ صلب معه لصان واحد عن اليمين و واحد عن اليسار. (مت 27: 38 )
27- و صلبوا معه لصين واحد عن يمينه و اخر عن يساره.
28- فتم الكتاب القائل و احصي مع اثمة. ( مر 15: 27 و 28)
و لما مضوا به الى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك مع المذنبين واحدا عن يمينه و الاخر عن يساره. ( لو 23: 33 )
38 - التنبؤ بأن ستثقب يداه وقدماه:
لانه قد احاطت بي كلاب جماعة من الاشرار اكتنفتني ثقبوا يدي و رجلي ( مز 22: 16 )
و افيض على بيت داود و على سكان اورشليم روح النعمة و التضرعات فينظرون الي الذي طعنوه و ينوحون عليه كنائح على وحيد له و يكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره ( زك 12: 10)
v تحقق هذه النبوة:
و ايضا يقول كتاب اخر سينظرون الى الذي طعنوه. ( يو 19 : 37 )
فقال له التلاميذ الاخرون قد راينا الرب فقال لهم ان لم ابصر في يديه اثر المسامير و اضع اصبعي في اثر المسامير و اضع يدي في جنبه لا اؤمن ( يو 20: 25 )
ثم قال لتوما هات اصبعك الى هنا و ابصر يدي و هات يدك و ضعها في جنبي و لا تكن غير مؤمن بل مؤمنا. ( يو 20: 27 )
39 – التنبؤ بالقاءالقرعة على ثيابه:
يقسمون ثيابي بينهم و على لباسي يقترعون(مز 22: 18 )
v تمام هذه النبوة:
و لما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها ماذا ياخذ كل واحد. (مر 15: 24 )
فقال بعضهم لبعض لا نشقه بل نقترع عليه لمن يكون ليتم الكتاب القائل اقتسموا ثيابي بينهم و على لباسي القوا قرعة هذا فعله العسكر. ( يو 19: 24 )
40 - التنبؤ بأن سيهزأ به ويهان:
(مز 22: 6 ـ 8 )
6- اما انا فدودة لا انسان عار عند البشر و محتقر الشعب.
7- كل الذين يرونني يستهزئون بي يفغرون الشفاه و ينغضون الراس قائلين.
8- اتكل على الرب فلينجه لينقذه لانه سر به.
v اتمام هذه النبوة:
( مت 27: 39 ـ 44 )
39- و كان المجتازون يجدفون عليه و هم يهزون رؤوسهم.
40- قائلين يا ناقض الهيكل و بانيه في ثلاثة ايام خلص نفسك ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب.
41- و كذلك رؤساء الكهنة ايضا و هم يستهزئون مع الكتبة و الشيوخ قالوا.
42- خلص اخرين و اما نفسه فما يقدر ان يخلصها ان كان هو ملك اسرائيل فلينزل الان عن الصليب فنؤمن به.
43- قد اتكل على الله فلينقذه الان ان اراده لانه قال انا ابن الله.
44- و بذلك ايضا كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه.
( مر 15 : 29 ـ 32 )
29- و كان المجتازون يجدفون عليه و هم يهزون رؤوسهم قائلين اه يا ناقض الهيكل و بانيه في ثلاثة ايام.
30- خلص نفسك و انزل عن الصليب.
31- و كذلك رؤساء الكهنة و هم مستهزئون فيما بينهم مع الكتبة قالوا خلص اخرين و اما نفسه فما يقدر ان يخلصها.
32- لينزل الان المسيح ملك اسرائيل عن الصليب لنرى و نؤمن و اللذان صلبا معه كانا يعيرانه.
41 - التنبؤ بأنه سيقدم له مرارة مع خل:
و يجعلون في طعامي علقما و في عطشي يسقونني خلا ( مز 69 : 21 )
v تحقق هذه النبوة:
و كان اناء موضوعا مملوا خلا فملاوا اسفنجة من الخل و وضعوها على زوفا و قدموها الى فمه. ( يو 19: 29 )
اعطوه خلا ممزوجا بمرارة ليشرب ولما ذاق لم يرد ان يشرب.( مت 27: 34 )
42 - التنبؤ بأنه سيسمع كلمات نبوية تعاد على سمعه استهزاء به:
اتكل على الرب فلينجه لينقذه لانه سر به ( مز 22 : 8 )
v تحقق هذه النبوة:
قد اتكل على الله فلينقذه الان ان اراده لانه قال انا ابن الله. (مت 27: 43 )
43 – التنبؤ بالزلزلة والظلمةاليس من اجل هذا ترتعد الارض و ينوح كل ساكن فيها و تطمو كلها كنهر و تفيض و تنضب كنيل مصر ويكون في ذلك اليوم يقول السيد الرب اني اغيب الشمس في الظهر و اقتم الارض في يوم نور (عاموس 8 :8 ، 9)
v تحقق هذه النبوة:
و اذا حجاب الهيكل قدانشق الى اثنين من فوق الى اسفل و الارض تزلزلت و الصخور تشققت (متى 27 : 51 )
و اما قائد المئة و الذين معه يحرسونيسوع فلما راوا الزلزلة و ما كان خافوا جدا و قالوا حقا كان هذا ابن الله (متى 27 : 54 )
و من الساعة السادسة كانت ظلمة على كلالارض الى الساعة التاسعة (متى 27 : 45 )
44 - التنبؤ انه سيتودع فى يدى الاب روحه
في يدك استودع روحي فديتني يا رب اله الحق (مزامير 31 : 5)
v تحقق هذه النبوة:
و نادى يسوع بصوت عظيم و قال يا ابتاه في يديك استودع روحي و لما قال هذا اسلم الروح (لوقا 23 : 46 )
45 - التنبؤ بأن جنبه يثقَب:
و افيض على بيت داود و على سكان اورشليم روح النعمة و التضرعات فينظرون الي الذي طعنوه و ينوحون عليه كنائح على وحيد له و يكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره (زك 12 : 10 )
v اتمام هذه النبوة:
لكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة و للوقت خرج دم و ماء. (يو 19: 34)
46 - لا يكسر عظم من عظمه
يحفظ جميع عظامه واحد منها لا ينكسر(مز 34: 20 )
عظما لا تكسروا منه ( خر 12: 46 )
v تحقق هذه النبوة:
و اما يسوع فلما جاءوا اليه لم يكسروا ساقيه لانهم راوه قد مات... لان هذا كان ليتم الكتاب القائل عظم لا يكسر منه. (يو 19: 33 ، 36 )
47 - الذي بلا خطية مات من اجلنا
لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا كلنا كغنم ضللناملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساقالى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه من الضغطة و من الدينونة اخذ و في جيله منكان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي و جعل مع الاشرار قبره و مع غني عند موتهعلى انه لم يعمل ظلما و لم يكن في فمه غش اما الرب فسر بان يسحقه بالحزن ان جعل نفسه ذبيحة اثم يرى نسلا تطول ايامه و مسرة الرب بيده تنجح من تعب نفسه يرى و يشبع و عبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين و اثامهم هو يحملها لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين
(اشعياء 53 : 4 ـ 12 )
v تحقق هذه النبوة:
من منكم يبكتني على خطية فان كنت اقول الحق فلماذا لستم تؤمنون بي ( يو 8 : 46 )
انا هو الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف (يوحنا 10 : 11 )
الذي حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة لكي نموت عن الخطايا فنحيا للبر الذي بجلدته شفيتم (بطرس الاولى 2 : 24 )
و لما صار المساء قدموا اليه مجانين كثيرين فاخرج الارواح بكلمة وجميع المرضى شفاهم (متى 8 : 16 )
لكي يتم ماقيل باشعياء النبي القائل هو اخذ اسقامنا و حمل امراضنا (متى 8 : 17 )
الذي اسلم من اجل خطايانا و اقيم لاجل تبريرنا (رومية 4 : 25 )
فانني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب (1كو 15 : 3 )
47 - أنه يدفن مع غني عند موته:
و جعل مع الاشرار قبره و مع غني عند موته على انه لم يعمل ظلما و لم يكن في فمه غش(اش 53: 9 )
v تحقق هذه النبوة:
(مت 27: 57 ـ 60 )
57- و لما كان المساء جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف و كان هو ايضا تلميذا ليسوع.
58- فهذا تقدم الى بيلاطس و طلب جسد يسوع فامر بيلاطس حينئذ ان يعطى الجسد.
59- فاخذ يوسف الجسد و لفه بكتان نقي.
60- و وضعه في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجرا كبيرا على باب القبر و مضى.
48 – التنبؤ بأطلاق اسري الجحيم
ليتك تواريني في الهاوية و تخفيني الى ان ينصرف غضبك و تعين لي اجلا فتذكرني (ايوب 14 : 13 )
لتفتح عيون العمي لتخرج من الحبس الماسورين من بيت السجن الجالسين في الظلمة (اشعياء 42 : 7 )
قائلا للاسرى اخرجوا للذينفي الظلام اظهروا على الطرق يرعون و في كل الهضاب مرعاهم (اشعياء 49 : 9 )
روح السيد الرب علي لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق و للماسورين بالاطلاق ( اش 61 : 1 )
من يد الهاوية افديهم من الموت اخلصهم اين اوباؤك يا موت اين شوكتك يا هاوية تختفي الندامة عن عيني (هوشع 13 : 14 )
و انت ايضا فاني بدم عهدك قد اطلقت اسراك من الجب الذي ليس فيه ماء ارجعوا الى الحصن يا اسرى الرجاء اليوم ايضا اصرح اني ارد عليك ضعفين(زكريا 9 : 11 ، 12)
v تحقق هذه النبوة:
لذلك يقول اذ صعد الى العلاء سبى سبيا واعطى الناس عطايا و اما انه صعدفما هو الا انه نزل ايضا اولا الى اقسام الارض السفلى (افسس 4 : 8، 9 )
49 - التنبؤ بقيامته من بين الأموات:
لانك لن تترك نفسي في الهاوية لن تدع تقيك يرى فسادا (مز 16: 10)
انا اضطجعت و نمت استيقظت لان الرب يعضدني (مزامير 3 : 5 )
يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه (هوشع 6 : 2 )
من ذلك الوقت ابتدا يسوع يظهر لتلاميذه انه ينبغي ان يذهب الى اورشليم و يتالم كثيرا من الشيوخ و رؤساء الكهنة و الكتبة و يقتل و في اليوم الثالث يقوم. ( مت 16: 21 )
v تحقق هذه النبوة:
و فيما هما منطلقتان لتخبرا تلاميذه اذا يسوع لاقاهما و قال سلام لكما فتقدمتا و امسكتا بقدميه و سجدتا له. ( مت 28: 9 )
( لو24: 36 ـ 48 )
36- و فيما هم يتكلمون بهذا وقف يسوع نفسه في وسطهم و قال لهم سلام لكم.
37- فجزعوا و خافوا و ظنوا انهم نظروا روحا.
38- فقال لهم ما بالكم مضطربين و لماذا تخطر افكار في قلوبكم.
39- انظروا يدي و رجلي اني انا هو جسوني و انظروا فان الروح ليس له لحم و عظام كما ترون لي.
40- و حين قال هذا اراهم يديه و رجليه.
41- و بينما هم غير مصدقين من الفرح و متعجبين قال لهم اعندكم ههنا طعام.
42- فناولوه جزءا من سمك مشوي و شيئا من شهد عسل.
43- فاخذ و اكل قدامهم.
44- و قال لهم هذا هو الكلام الذي كلمتكم به و انا بعد معكم انه لا بد ان يتم جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى و الانبياء و المزامير.
45- حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب.
46- و قال لهم هكذا هو مكتوب و هكذا كان ينبغي ان المسيح يتالم و يقوم من الاموات في اليوم الثالث.
47- و ان يكرز باسمه بالتوبة و مغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدا من اورشليم.
48- و انتم شهود لذلك.
50 - التنبؤ بصعوده:
صعدت الى العلاء سبيت سبيا قبلت عطايا بين الناس و ايضا المتمردين للسكن ايها الرب الاله(مز 68: 18 )
v تحقق هذه النبوة:
(لو 24: 50 - 51 )
50- و اخرجهم خارجا الى بيت عنيا و رفع يديه و باركهم.
51- و فيما هو يباركهم انفرد عنهم و اصعد الى السماء .
و لما قال هذا ارتفع و هم ينظرون و اخذته سحابة عن اعينهم. ( اعمال 1: 9)
منقول
[b]