مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

الراهب ..و حب الامتلاك Wellcome
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
ونتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات ادارة منتديات المحبه المقدسه




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

الراهب ..و حب الامتلاك Wellcome
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
ونتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات ادارة منتديات المحبه المقدسه


مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    الراهب ..و حب الامتلاك

    marco
    marco
    مشرف عام المنتديات
    مشرف عام المنتديات


    عدد المساهمات : 407
    عدد النقاط : 11640
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009

    الراهب ..و حب الامتلاك Empty الراهب ..و حب الامتلاك

    مُساهمة من طرف marco الإثنين 23 نوفمبر 2009 - 10:07

    قال أنبا أغاثون

    " أن الإنسان الذي يأسف على فقدان شئ منه فهو ليس بكامل بعد ، فإن كنا قد أمرنا ان نرفض أنفسنا وأجسادنا فكم بالحرى المقتنيات "

    " أن الشياطين تحترق، وترتاع عندما ترى إنساناً قد شتم أو أهين أو خسر شيئاً ولم يغتم بل أحتمل بصبر وجلد ، أو إذا رأوه غير متلفت إلى الأشياء


    ، ولا آسف عليها إذا فقدت، لأنها تعتقد وتعلم بأنت يمشى على الأرض بغير هوى أرضى وأنه قد سلك في طريق الله " .

    + قيل أن أنبا مقاريوس الاسكندري كانم متغيباً عن قلايته فدخلها لص.

    ولما عاد الأب، وجد اللص يضع كل محتوياتها على جمل، فدخل الأب القلاية وحمل أشياء أخرى وسلمها للص. ولما أراد اللص أن يقيم الجمل رفض الحيوان أن يتحرك


    . وهنا دخل أبا مقاريوس القلاية وحمل قفة كانت متروكة ووضعها على الجمل وقال للص أن الحيوان يرفض أن يقوم حتى يحمل هذه أيضاً .

    وصاح القديس بالجمل، فنهض، ولكنه بعد أن سار مسافة قصيرة، برك ورفض أن ينهض حتى أنزل ما عليه .

    + أتى شيخ إلى قلايته ، فوجد لصا يسرقها ، فقال له : " أسرع قبل أن يأتي الأخوة فيمنعونا من تكميل الوصية "

    + سأل أخ أنبا تادرس قائلاً : " أنى أريد أن أتمم الوصايا "
    ، فقال له الشيخ: "حدث أن كان الباب ثاوفيلس البطريرك في البرية، فقال: أني أريد أن أكمل فكري مع الله. فأخذ دقيقاً وصنعه خبزاً، فأتاه مساكين يطلبون شيئاً،


    فأعطاهم الخبز، ثم طلب منه آخرون، فأعطاهم الزنابيل، وطلب منه غيرهم، فأعطاهم الثوب الذي كان يلبسه، ودخل القلاية ملفوفاً في وزرة (خرقة) ومع كل ذلك، فإنه كان يلوم ذاته قائلاً

    " أنى ما أتممت وصية الله "

    قال أنبا زوسيما

    " أنى بينما كنت في الدير بمدينة صور ، جاءنا رجل شيخ فاضل، وبينما كما نقرأ فصولاً مما قاله الشيوخ، لأن الطوباوي كان يحب قراءتها دائماً،

    ولذلك استثمر منها الفضيلة، واتفق أننا وصلنا في قراءتنا إلى خبر ذلك الشيخ، الذي طرق بابه اللصوص وقالوا له : " إننا جئنا لنأخذ جميع ما في قلايتك " فقال لهم


    "خذوا ما شئتم أيها الأبناء" فلما أخذوا جميع ما وجدوه ، مضوا بعد أن نسوا مخلاة، فأخذها الشيخ وجرى وراءهم صارخاً قائلاً "


    أيها البنون ، خذوا منى ما قد نسيتموه في القلاية " فتعجبوا من سذاجة الشيخ ، وأعادوا إليه سائر ما أخذوه، وندموا قائلين بعضهم لبعض


    "بالحقيقة أن هذا الإنسان رجل الله" ، ففي قراءتنا هذا الفصل، قال لى الشيخ :


    "هل علمت يا أبانا أن هذا الفصل قد نفعنى منفعة كبيرة "

    فقلت له : " وكيف نفعك أيها الأب " فقال لى : " لما كنت في نواحى الأردن، قرأته، وعجبت من الشيخ، وقلت في نفسى: يارب أهلنى لأن أسلك في سبيله،

    يا من أهلتنى لأن ألبس زيه. ولما كان هذا بشوق منى، فقد حدث بعد يومين، أن جائني لصوص، فلما قرعوا الباب، وعلمت بأنهم لصوص، قلت في نفس: المجد للرب


    ، ها قد جاءني الوقت لأزهر ثمرة شوقي. ففتحت لهم واستقبلتهم ببشاشة وأوقدت السراج، وبدأت أريهم ما في القلاية قائلاً لهم


    : لا تقلقوا ثقتي بالله، أني سوف لا أخفى عنكم شيئاً . فقالوا لى : ألك ذهب قلت : نعم ، لدى 3 دنانير، وفتحت القفة قدامهم فأخذوا وانصرفوا بسلام " .

    أما أنا فقد تباحثت مع الشيخ وقلت له : " ألم يعودوا كأولئك الذين طرقوا باب ذلك الشيخ " فقال لى بسرعة : " لا يغفل الله عن ذلك،

    لأني ولا هذا أشتهيت. أعنى رجوعهم" وقال : "ها شوق الشيخ، فماذا منحه وماذا أعطاه أنه ليس فقط لم يحزن، ولكنه يفرح بالحرى، كمن استحق هذه الموهبة، وقال مرات كثيرة: "أننا في مسيس الحاجة إلى استيقاظ مثير، وعقل غزير ،


    تقابل به فنون الشيطان، لأنه يسبب لنا الإنزعاج من لا شئ،
    + وقال : " أنني في وقت ما،

    استحسنت كتاباً عند أحد النساك المهرة (في النسخ)، وبعد أن فرغ من نسخه، أرسل يقول لى :


    " ها قد فرغت من نسخة، متى تشاء أن أرسله لتأخذه " فلما سمع أحد الأخوة ذلك، مضى باسمى إلى الناسخ، ودفع له دنانير عن نسخة واخذه، ولم أمن أنا عارفاً بذلك


    ، فأرسلت أخا من أخوتى ومعه دنانير، وكتبت إلى الناسخ ليسلمع الكتاب، فلما تحقق الناسخ أنه قد لعب به وخدعه، ذلك الذي سبق فأخذه، أنزعج لذلك، وقال: "ها أنا ماضي إليه لأوبخه أولاً، لأنه فرر بى، وأخذ ما ليس له "

    فلما سمعت بذلك أرسلت إليه أقول له : " أنت تعلم يا أخى أننا نقتني الكتب لكى نتعلم المسكنة، والمحبة، والوداعة، فإذا كانت فاتحة اقتناء الكتب بحرد وخصومة

    فلا أريد أقتناءه، ولن أحارب أحداً، أو أخاصمه بسبب ذلك


    ، لأن الخصومة والمنازعة لا تليق بعبيد الله، وها أنا قد طرحت عنى أمر هذا الكتاب، فلا تقلق الأخ بسببه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 16:06