تطور صوم العذراء عبر التاريخ
تطور صوم العذراء عبر
التاريخ
+
ارتبط صوم السيدة العذراء بأحد أعيداها الذى يعقب الصوم مباشرة ، وهو عيد تذكار
اصعاد جسدها إلى السماء في 16 مسرى / 22 أغسطس . وجدير بالذكر أن هذا العيد سابقاً
بزمن طويل للصوم الذى ألحق بها بعد ذلك بعدة قرون
وأول إشارة عنه في الكنيسة
القبطية نجدها عند القديس أنبا ساويرس ابن المقفغ أسقف الأشمونين في كتابه "مصباح
العقل" حيث يقول : " والصيام الذى يصومه أهل المشرق ونسميه صيام البتول مريم ، وهو
في خمسة عشر مسرى
وبرغم أنها إشارة مبهمة إلا أنه يتضح لنا منها أنه صوم معروف
فى الشرق المسيحي ، ولكن يبدو أن الأنبا ساويرس يتحدث هنا عن صوم يوم واحد في 15
مسرى يعقبه عيد العذراء في 16 مسرى
+ وفي القرن الثانى عشر يأتي ذكر صوم
العذراء في مصر صراحة لأول مرة ولمدة ثلاثة أسابيع ، ولكنه صوم كان قاصراً على
العذارى في البداية. وهو ما نقرأه في كتاب الشيخ المؤتمن أبو المكارم سعد الله بن
جرجس بن مسعود (1209 م) فيقول: "صوم العذارى بمصر من أول مسرى إلى الحادى والعشرين
منه. ويتلوه فصحهم في الثانى والعشرين منه
+ وفي خلال نصف القرن بدأ هذا
الصوم يزداد شيوعاً بين الناس ، ولكنةكان بالأكثر قاصراً على المتنسكين والراهبات .
فيذكر ابن العسال (1260 م) في كتابة "المجموع الصفوى" عن هذا الصوم فيقول " صوم
السيدة العذراء، وأكثر ما يصومه المتنسكون والراهبات، وأوله أول مسرى وعيد السيدة
فصحه (أى فطره)
ومع حلول القرن الرابع عشر نجد أن هذا الصوم قد صار شائعاً بين
الناس كلهم، لأن ابن كبر (1324 م) في الباب الثامن عشر من كتابه "مصباح
الظلمةوإيضاح الخدمة" ينقل ما سبق ذكره عن ابن العسال ،ولكنه حذف عبارة "وأكثر ما
يصومه المتنسكون والراهبات "
ولازال صوم السيدة العذراء حتى اليوم هو أحب
الأصوام إلى قلوب الناس قاطبة في الشرق المسيحى، الذى اختصته العذراء القديسة
بظهوراتها الكثيرة المتعاقبة
+ صوم السيدة العذراء عند الروم الأرثوذكس هو
أيضاً خمسة عشر يوماً كما في الكنيسة القبطية، وهو خمسة أيام عند كل من السريان
الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس. أما عند الروم الكاثوليك يوما الجمعة اللذان يقعان
بين يوم 14،1 من شهر أغسطس . ويصومه الكلدان يوماً واحدا
تطور صوم العذراء عبر
التاريخ
+
ارتبط صوم السيدة العذراء بأحد أعيداها الذى يعقب الصوم مباشرة ، وهو عيد تذكار
اصعاد جسدها إلى السماء في 16 مسرى / 22 أغسطس . وجدير بالذكر أن هذا العيد سابقاً
بزمن طويل للصوم الذى ألحق بها بعد ذلك بعدة قرون
وأول إشارة عنه في الكنيسة
القبطية نجدها عند القديس أنبا ساويرس ابن المقفغ أسقف الأشمونين في كتابه "مصباح
العقل" حيث يقول : " والصيام الذى يصومه أهل المشرق ونسميه صيام البتول مريم ، وهو
في خمسة عشر مسرى
وبرغم أنها إشارة مبهمة إلا أنه يتضح لنا منها أنه صوم معروف
فى الشرق المسيحي ، ولكن يبدو أن الأنبا ساويرس يتحدث هنا عن صوم يوم واحد في 15
مسرى يعقبه عيد العذراء في 16 مسرى
+ وفي القرن الثانى عشر يأتي ذكر صوم
العذراء في مصر صراحة لأول مرة ولمدة ثلاثة أسابيع ، ولكنه صوم كان قاصراً على
العذارى في البداية. وهو ما نقرأه في كتاب الشيخ المؤتمن أبو المكارم سعد الله بن
جرجس بن مسعود (1209 م) فيقول: "صوم العذارى بمصر من أول مسرى إلى الحادى والعشرين
منه. ويتلوه فصحهم في الثانى والعشرين منه
+ وفي خلال نصف القرن بدأ هذا
الصوم يزداد شيوعاً بين الناس ، ولكنةكان بالأكثر قاصراً على المتنسكين والراهبات .
فيذكر ابن العسال (1260 م) في كتابة "المجموع الصفوى" عن هذا الصوم فيقول " صوم
السيدة العذراء، وأكثر ما يصومه المتنسكون والراهبات، وأوله أول مسرى وعيد السيدة
فصحه (أى فطره)
ومع حلول القرن الرابع عشر نجد أن هذا الصوم قد صار شائعاً بين
الناس كلهم، لأن ابن كبر (1324 م) في الباب الثامن عشر من كتابه "مصباح
الظلمةوإيضاح الخدمة" ينقل ما سبق ذكره عن ابن العسال ،ولكنه حذف عبارة "وأكثر ما
يصومه المتنسكون والراهبات "
ولازال صوم السيدة العذراء حتى اليوم هو أحب
الأصوام إلى قلوب الناس قاطبة في الشرق المسيحى، الذى اختصته العذراء القديسة
بظهوراتها الكثيرة المتعاقبة
+ صوم السيدة العذراء عند الروم الأرثوذكس هو
أيضاً خمسة عشر يوماً كما في الكنيسة القبطية، وهو خمسة أيام عند كل من السريان
الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس. أما عند الروم الكاثوليك يوما الجمعة اللذان يقعان
بين يوم 14،1 من شهر أغسطس . ويصومه الكلدان يوماً واحدا