ملابس الخدمة متنوعة
, و تشير الى اختلاف اعمال ذوى
الرتب الكنوتية . فملابس الشماس تختلف عن الكاهن , تختلف عن الاسقف ,
تختلف عن الاب البطريرك . و ان كانت هذه الملابس كلها تشير الى مجد
المخدوم ( الله ) الذى تشتهى الملائكة ان تراه . و هى امتداد ايضا لملابس
الكهنة المجيدة فى العهد القديم لتليق بخدمة بيت الرب و مجده الكاهن فيه .
, و تشير الى اختلاف اعمال ذوى
الرتب الكنوتية . فملابس الشماس تختلف عن الكاهن , تختلف عن الاسقف ,
تختلف عن الاب البطريرك . و ان كانت هذه الملابس كلها تشير الى مجد
المخدوم ( الله ) الذى تشتهى الملائكة ان تراه . و هى امتداد ايضا لملابس
الكهنة المجيدة فى العهد القديم لتليق بخدمة بيت الرب و مجده الكاهن فيه .
و سوف نتحدث باختصار عن اهم هذه الملابس : -
التونية
:
هى ثوب ابيض طويل حتى القدمين , يشترك فيه جميع خدام المذبح من كبيرهم الى
صغيرهم . وهى تشير الى " الطهارة و الفضيلة " التى يتحلى بها خدام الذبيحة
, و كذلك الى " حلة المجد " التى يتشح بها السيد المسيح له المجد فيه ( رؤ
1 : 13 ) .
+ البدرشيل :
معناه
فى اليونانية " ما يعلق فى العنق " . و سنى كذلك لان قديما كان يصنع على
هيئة شكل مثلث الزاويا يعلق فى العنق . و هو خاص يالشمامسة على اختلاف
دراجتهم و ان اختلفت طريقة لبسه . فالبعض ( الأبصلتس - الأغنسطس ) يلبسونه
على هيئه " صليب على الكتف " , اما البعض الاخر ( الأبوذياكون - الذياكون
- الأرشيذياكون ) يلبسونه على هيئه " صليب على الظهر " اشارة الى " حمل
الصليب و الطرفان المتدليان كأجنحة الملائكة " .
+ الصدر او الصدرة
:
كان يابسها قديما هارون الكاهن (راجع خر 28 ) . و هو عبار عن ثوب له فتحة
فى اعلاه ليلبس فى العنق و يتدلى الى الامام قثط و هو خاص بالدرجات
الكهنوتية . يذكر الكاهن بالحبل الذى جعل فى عنق السيد المسيح له المجد .
الصدرة الخاصة بالاب البطريرك يرسم عليها صور الرسل الأثنى عشر اشارة الى
انه خليفتهم يسير على اساسهم .
+ الطيلسانة :
غطاء للراس يلبس على شكل تاج , و يشير الى " ثوب البر " . و ثذكر الكاهن
بالضرورة " اليقظة الروحية " , و الانتباه اثناء الخدمة " مقتدين بقول
بولس الرسول لابسين خوذة الخلاص " .
+ الشملة
:
كانت تستخدم قديما , و استبدلت الان بالطيلسانة . و كانت عبارة عن قطعة
قماش طويلة مرسوم عليها صلبان , و توضع على الراس شبة عمامة .
منقول
التونية
:
هى ثوب ابيض طويل حتى القدمين , يشترك فيه جميع خدام المذبح من كبيرهم الى
صغيرهم . وهى تشير الى " الطهارة و الفضيلة " التى يتحلى بها خدام الذبيحة
, و كذلك الى " حلة المجد " التى يتشح بها السيد المسيح له المجد فيه ( رؤ
1 : 13 ) .
+ البدرشيل :
معناه
فى اليونانية " ما يعلق فى العنق " . و سنى كذلك لان قديما كان يصنع على
هيئة شكل مثلث الزاويا يعلق فى العنق . و هو خاص يالشمامسة على اختلاف
دراجتهم و ان اختلفت طريقة لبسه . فالبعض ( الأبصلتس - الأغنسطس ) يلبسونه
على هيئه " صليب على الكتف " , اما البعض الاخر ( الأبوذياكون - الذياكون
- الأرشيذياكون ) يلبسونه على هيئه " صليب على الظهر " اشارة الى " حمل
الصليب و الطرفان المتدليان كأجنحة الملائكة " .
+ الصدر او الصدرة
:
كان يابسها قديما هارون الكاهن (راجع خر 28 ) . و هو عبار عن ثوب له فتحة
فى اعلاه ليلبس فى العنق و يتدلى الى الامام قثط و هو خاص بالدرجات
الكهنوتية . يذكر الكاهن بالحبل الذى جعل فى عنق السيد المسيح له المجد .
الصدرة الخاصة بالاب البطريرك يرسم عليها صور الرسل الأثنى عشر اشارة الى
انه خليفتهم يسير على اساسهم .
+ الطيلسانة :
غطاء للراس يلبس على شكل تاج , و يشير الى " ثوب البر " . و ثذكر الكاهن
بالضرورة " اليقظة الروحية " , و الانتباه اثناء الخدمة " مقتدين بقول
بولس الرسول لابسين خوذة الخلاص " .
+ الشملة
:
كانت تستخدم قديما , و استبدلت الان بالطيلسانة . و كانت عبارة عن قطعة
قماش طويلة مرسوم عليها صلبان , و توضع على الراس شبة عمامة .
منقول