مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

من‏ ‏دروس‏ ‏الميلاد Wellcome
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
ونتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات ادارة منتديات المحبه المقدسه




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

من‏ ‏دروس‏ ‏الميلاد Wellcome
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
ونتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات ادارة منتديات المحبه المقدسه


مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    من‏ ‏دروس‏ ‏الميلاد

    Admin
    Admin
    مدير عام المنتديات
    مدير عام المنتديات


    عدد المساهمات : 810
    عدد النقاط : 13046
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 39
    الموقع : قلب يسوع

    من‏ ‏دروس‏ ‏الميلاد Empty من‏ ‏دروس‏ ‏الميلاد

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 13 نوفمبر 2009 - 12:26


    من‏ ‏دروس‏ ‏الميلاد مصالحة‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏والأرض

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أول‏ ‏شيء‏ ‏نتذكره‏ ‏في‏ ‏ميلاد‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏عمق‏ ‏محبته‏ ‏للناس‏.‏فمن‏ ‏أجل‏ ‏محبته‏ ‏لهم‏ ‏سعي‏ ‏لخلاصهم‏.‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏محبته‏ ‏لهم‏ ‏أخلي‏ ‏ذاته‏,‏وأخذ‏ ‏شكل‏ ‏العبد‏,‏ونزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏,‏وتجسد‏ ‏وصار‏ ‏في‏ ‏الهيئة‏ ‏كإنسانفي‏2:8,7.‏
    إن‏ ‏التجسد‏ ‏والفداء‏ ,‏أساسهما‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏للناس‏.‏فهو‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏محبته‏ ‏لنا‏ ‏جاء‏ ‏إلينا‏.‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏محبته‏ ‏لنا‏,‏مات‏ ‏عنا‏.‏لهذا‏ ‏يقول‏ ‏الكتابهكذا‏ ‏أحب‏ ‏الله‏ ‏العالم‏,‏حتي‏ ‏بذل‏ ‏ابنه‏ ‏الوحيد‏...‏يو‏3:16‏انظروا‏ ‏ماذا‏ ‏يقول‏:‏هكذا‏ ‏أحب‏...‏حتي‏ ‏بذلنحن‏ ‏إذن‏ ‏في‏ ‏تجسده‏ ,‏نذكر‏ ‏محبته‏ ‏التي‏ ‏دفعته‏ ‏إلي‏ ‏التجسد‏.‏واعترافا‏ ‏منا‏ ‏بهذه‏ ‏المحبة‏,‏نتغني‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏كل‏ ‏يوم‏,‏إذ‏ ‏نقول‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏صلاة‏ ‏باكرأتيت‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏بمحبتك‏ ‏للبشر‏,‏وكل‏ ‏الخليقة‏ ‏تهللت‏ ‏بمجيئك‏.‏
    قبل‏ ‏ميلاد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏خصومة‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والناس‏.‏فجاء‏ ‏المسيح‏ ‏لكي‏ ‏يصالحنا‏ ‏مع‏ ‏الله‏,‏أو‏ ‏جاء‏ ‏لكي‏ ‏نصطلح‏ ‏معه‏ ‏هو‏.‏قبل‏ ‏مجيئه‏ ‏كانت‏ ‏فيها‏ ‏شبه‏ ‏قطعية‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏.‏ومرت‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏خصومة‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏السمائيين‏ ‏والأرضيين‏:‏لا‏ ‏رؤي‏,‏ولا‏ ‏أحلام‏ ‏مقدسة‏,‏ولا‏ ‏أنبياء‏ ‏ولا‏ ‏كلام‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏للناس‏ ‏ولا‏ ‏ظهورات‏ ‏مقدسة‏...‏ولا‏ ‏أية‏ ‏صلة‏ ‏واضحة‏....!!‏كانت‏ ‏الأرض‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏السماء‏ ‏طوال‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏...‏
    كانت‏ ‏خطايا‏ ‏الناس‏ ‏كليالي‏ ‏الشتاء‏: ‏باردة‏ ‏ومظلمة‏ ‏وطويلة‏. ‏وكانت‏ ‏تحجب‏ ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏عنهم‏.‏وكانت‏ ‏الخصومة‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏الله‏ ‏يمثلها‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏الحاجز‏ ‏المتوسط‏ ‏الذي‏ ‏لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏ ‏يجتازه‏ ‏إلي‏ ‏قدس‏ ‏الأقداس‏...‏وزادت‏ ‏خطايا‏ ‏الناس‏,‏واحتدم‏ ‏غضب‏ ‏الله‏ ‏عليهم‏ ‏واستمرت‏ ‏القطيعة‏ ‏ولم‏ ‏يحاول‏ ‏البشر‏ ‏أن‏ ‏يصطلحوا‏ ‏مع‏ ‏الله‏.‏ثم‏ ‏جاء‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏فأقام‏ ‏صلحا‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏,‏وأرجع‏ ‏الصلة‏ ‏بينهما‏.‏وبدأت‏ ‏تباشير‏ ‏الصلح‏ ‏تظهر‏, ‏ورجعت‏ ‏العلاقات‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏وأكثر‏.‏
    ولكي‏ ‏أوضح‏ ‏الأمر‏ ‏لكم‏ ‏أقول‏:‏تصوروا‏ ‏أن‏ ‏دولتين‏ ‏متخاصمتين‏,‏قد‏ ‏رجع‏ ‏الصلح‏ ‏بينهما‏,‏فماذا‏ ‏تكون‏ ‏النتيجة‏ ‏طبعا‏ ‏ترجع‏ ‏العلاقات‏ ‏كما‏ ‏كانت‏. ‏يعود‏ ‏التمثيل‏ ‏السياسي‏ ‏بينهما‏,‏وإرسال‏ ‏السفراء‏ ‏والقناصل‏..‏وفي‏ ‏ظل‏ ‏المودة‏ ‏الجديدة‏ ‏تبرم‏ ‏اتفاقية‏ ‏اقتصادية‏,‏اتفاقية‏ ‏ثقافية‏,‏اتفاقية‏ ‏عسكرية‏...‏المهم‏ ‏إنه‏ ‏توجد‏ ‏علاقة‏ ‏وصلة‏. ‏كذلك‏ ‏لنفرض‏ ‏أن‏ ‏شخصين‏ ‏متخاصمين‏ ‏قد‏ ‏اصطلحا‏,‏في‏ ‏ظل‏ ‏الصلح‏ ‏نري‏ ‏العلاقات‏ ‏قد‏ ‏بدأت‏ ‏ترجع‏,‏تعود‏ ‏التحيات‏ ‏والابتسامات‏ ‏والزيارات‏ ‏والأحاديث‏ ,‏وتعود‏ ‏المودة‏..‏هكذا‏ ‏حدث‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏.‏وبدأت‏ ‏تباشير‏ ‏الصلح‏ ‏تظهر‏ ‏بمجيء‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏خطوات‏ ‏وممهدات‏ ‏مجيئه‏...‏
    تباشير‏ ‏الصلح‏:‏
    وأول‏ ‏شيء‏ ‏شاهدناه‏ ‏من‏ ‏تباشير‏ ‏هذا‏ ‏الصلح‏ ‏هو‏ ‏كثرة‏ ‏نزول‏ ‏الملائكة‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏.‏في‏ ‏مجيء‏ ‏المسيح‏ ‏وقبيل‏ ‏مجيئه‏ ‏ازداد‏ ‏ظهور‏ ‏الملائكة‏ ‏بشكل‏ ‏واضح‏.‏ظهورات‏ ‏متوالية‏ ‏فردية‏ ‏وجماعية‏,‏كسفراء‏ ‏للرب‏.‏تهلل‏ ‏الملائكة‏ ‏بفرح‏ ‏عظيم‏,‏وأرادوا‏ ‏أن‏ ‏يشتركوا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏العجيب‏ ‏وهو‏ ‏تجسد‏ ‏الرب‏ ‏وميلاده‏ ‏فظهر‏ ‏ملاك‏ ‏يبشر‏ ‏زكريا‏ ‏بولادة‏ ‏يوحنا‏ ‏لو‏1:11,‏وملاك‏ ‏يبشر‏ ‏العذراء‏ ‏بولادة‏ ‏المسيحلو‏1:26,‏وملاك‏ ‏ظهر‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏يخبره‏ ‏بحبل‏ ‏العذراء‏ ‏متي‏ 1:20‏وملاك‏ ‏ظهر‏ ‏للرعاة‏ ‏يبشرهم‏ ‏بالميلاد‏ ‏الإلهيلو‏2:9‏وملاك‏ ‏ظهر‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏وأمره‏ ‏أن‏ ‏يهرب‏ ‏بالطفل‏ ‏يسوع‏ ‏وأمه‏ ‏إلي‏ ‏مصرمتي‏2:13.‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏جمهور‏ ‏الملائكة‏ ‏الذين‏ ‏ظهروا‏ ‏مسبحين‏ ‏الله‏ ‏وقائلين‏: ‏المجد‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏الأعالي‏ ‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ‏السلام‏,‏وبالناس‏ ‏المسرةلو‏12:14,33.‏إن‏ ‏ظهور‏ ‏الملائكة‏ ‏بهذه‏ ‏الكثرة‏,‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العلاقات‏ ‏بدأت‏ ‏ترجع‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏,‏وتدل‏ ‏علي‏ ‏فرح‏ ‏الملائكة‏ ‏بالخلاص‏ ‏المزمع‏,‏واشتراكهم‏ ‏مع‏ ‏الأرضيين‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفرح‏.‏
    وظهور‏ ‏الملائكة‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏الميلاد‏ ‏كان‏ ‏مجرد‏ ‏طلائع‏ ‏للملائكة‏ ‏الذين‏ ‏ملؤا‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏...‏ملائكة‏ ‏كانوا‏ ‏يخدمون‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏التجربةمر‏1:13‏وملائكة‏ ‏القيامة‏ ‏الذين‏ ‏ظهروا‏ ‏للنسوة‏,‏ومثل‏ ‏الملاكين‏ ‏اللذين‏ ‏طمأنا‏ ‏الرسل‏ ‏وقت‏ ‏صعود‏ ‏الرب‏ ‏أع‏1:10...‏كان‏ ‏هؤلاء‏ ‏جميعا‏ ‏طلائع‏ ‏نعرف‏ ‏بهم‏ ‏الملائكة‏ ‏غير‏ ‏المرئيين‏ ‏المحيطين‏ ‏بنا‏ ‏الأن‏ ‏الذين‏ ‏قال‏ ‏عنهم‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏أليس‏ ‏جميعهم‏ ‏أرواحا‏ ‏خادمة‏,‏مرسلة‏ ‏للخدمة‏ ‏لأجل‏ ‏العتيدين‏ ‏أن‏ ‏يرثوا‏ ‏الخلاصعب‏1:14.‏
    ولم‏ ‏تكتف‏ ‏السماء‏ ‏في‏ ‏صلحها‏ ‏مع‏ ‏الأرض‏ ‏بظهور‏ ‏الملائكة‏, ‏بل‏ ‏امتدت‏ ‏إلي‏ ‏الأحلام‏ ‏المقدسة‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏توجيه‏ ‏ومن‏ ‏إعلان‏. ‏اجتمع‏ ‏الأمران‏ ‏معا‏ ‏بالنسبة‏ ‏ليوسف‏ ‏الصديق‏:‏ملاك‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏يخبره‏ ‏بالحبل‏ ‏المقدس‏ ‏متي‏1:20. ‏وملاك‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏يأمره‏ ‏بالذهاب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏متي‏ 2:13 ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏ملاك‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏يأمره‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏بلده‏ ‏لأنهقد‏ ‏مات‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبون‏ ‏نفس‏ ‏الصبي‏,‏متي‏ 2:20.‏ولما‏ ‏خاف‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏اليهودية‏ ‏بسبب‏ ‏أن‏ ‏أرخيلاوس‏, ‏كان‏ ‏يملك‏ ‏هناكأوحي‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏حلمأن‏ ‏ينصرف‏ ‏إلي‏ ‏نواحي‏ ‏الجليل‏,‏فذهب‏ ‏وسكن‏ ‏في‏ ‏الناصرةمتي‏2:22.‏
    هؤلاء‏ ‏الملائكة‏ ‏الذين‏ ‏ظهروا‏ ‏ليوسف‏ ‏الصديق‏ ‏في‏ ‏الأحلام‏,‏يعطوننا‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏سمو‏ ‏مكانة‏ ‏العذراء‏.‏فالعذراء‏ ‏ظهر‏ ‏لها‏ ‏الملائكة‏ ‏عيانا‏ ‏في‏ ‏صحوها‏ ‏رأتهم‏ ‏بعينيها‏ ‏وسمعتهم‏ ‏بأذنيها‏ - ‏أما‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏فرأي‏ ‏وسمع‏ ‏في‏ ‏الأحلام‏.‏إن‏ ‏هذا‏ ‏يذكرنا‏ ‏بالفرق‏ ‏الكبير‏ ‏بين‏ ‏مركز‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏ومركز‏ ‏هارون‏ ‏ومريم‏,‏اللذين‏ ‏وبخهما‏ ‏الرب‏ ‏عندما‏ ‏تقولا‏ ‏علي‏ ‏موسي‏,‏فقال‏ ‏لهما‏:‏إن‏ ‏كان‏ ‏منكم‏ ‏نبي‏ ‏للرب‏ ‏فبالرؤيا‏ ‏استعلن‏ ‏له‏,‏في‏ ‏الحلم‏ ‏أكمله‏.‏
    وأما‏ ‏عبدي‏ ‏موسي‏ ‏فليس‏ ‏هكذا‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏أمين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بيتي‏ ...‏فما‏ ‏إلي‏ ‏فم‏ ‏وعيانا‏ ‏أتكلم‏ ‏معه‏,‏عدد‏ 12:6-8.‏لقد‏ ‏كلم‏ ‏الملائكة‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الأحلام‏ ‏وهكذا‏ ‏حدث‏ ‏أيضا‏ ‏مع‏ ‏المجوس‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رأوا‏ ‏الطفل‏ ‏يسوع‏ ‏وقدموا‏ ‏له‏ ‏هداياهمأوحي‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يرجعوا‏ ‏إلي‏ ‏هيرودسفانصرفوا‏ ‏إلي‏ ‏كورتهم‏ ‏متي‏2:12.‏
    وحديث‏ ‏المجوس‏ ‏يذكرنا‏ ‏بظهورات‏ ‏مقدسة‏ ‏أخري‏ ‏صاحبت‏ ‏حدث‏ ‏الميلاد‏,‏ونقصد‏ ‏أولا‏ ‏النجم‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏للمجوس‏ ‏وأرشدهم‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏المزود‏ ‏المقدس‏,‏متي‏2:1-12.‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ذلك‏ ‏النجم‏ ‏نجما‏ ‏عاديا‏ ‏كما‏ ‏شرح‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏-‏بل‏ ‏كان‏ ‏قوة‏ ‏إلهية‏ ‏أرشدتهم‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏مساره‏ ‏كان‏ ‏غير‏ ‏عادي‏,‏من‏ ‏الشرق‏ ‏إلي‏ ‏الغرب‏ ‏وكان‏ ‏يظهر‏ ‏حينا‏ ‏ويختفي‏ ‏حينا‏ ‏آخر‏ ‏ويقف‏ ‏حينا‏ ‏ثالث‏, ‏كذلك‏ ‏إرشاده‏ ‏لمكان‏ ‏المزود‏ ‏معناه‏ ‏أنه‏ ‏هبط‏ ‏من‏ ‏علوه‏ ‏هبوطا‏ ‏يوضح‏ ‏المكان‏ ‏وبخاصة‏ ‏لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏يقول‏ ‏عنه‏ ‏إنهوقف‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏الصبيهذا‏ ‏النجم‏ ‏كان‏ ‏ظهورا‏ ‏مقدسا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏نجما‏ ‏كباقي‏ ‏النجوم‏.. ‏
    وفي‏ ‏صلح‏ ‏السماء‏ ‏مع‏ ‏الأرض‏ ‏الذي‏ ‏جلبته‏ ‏بركة‏ ‏الميلاد‏ ‏لم‏ ‏تقتصر‏ ‏الصلة‏ ‏علي‏ ‏ظهور‏ ‏الملائكة‏ ‏والأحلام‏ ‏المقدسة‏ ‏والظهورات‏ ‏المقدسة‏,‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏رجعت‏ ‏روح‏ ‏النبوة‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏ورجع‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الناس‏ ‏وامتلاؤهم‏ ‏منه‏.‏
    نقرأ‏ ‏عن‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏في‏ ‏بشارة‏ ‏الملاك‏ ‏عنه‏ ‏أنهمن‏ ‏بطن‏ ‏أمه‏ ‏يمتليء‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدسلو‏1:15‏ونقرأ‏ ‏في‏ ‏بشارة‏ ‏الملاك‏ ‏للعذراء‏ ‏قوله‏ ‏لهاالروح‏ ‏القدس‏ ‏يحل‏ ‏عليك‏,‏وقوة‏ ‏العلي‏ ‏تظللكلو‏1:35‏ونقرأ‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏للقديسة‏ ‏اليصابات‏ ‏أنه‏ ‏لما‏ ‏سمعت‏ ‏اليصابات‏ ‏سلام‏ ‏مريم‏ ‏ارتكض‏ ‏الجنين‏ ‏في‏ ‏بطنها‏,‏وامتلأت‏ ‏اليصابات‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدسلو‏1:41 ‏ونقرأ‏ ‏عن‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏- ‏بعد‏ ‏انقضاء‏ ‏فترة‏ ‏صمته‏-‏وامتلأ‏ ‏زكريا‏ ‏أبوه‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وتنبأ‏ ‏قائلا‏...‏لو‏1:67 ‏نقرأ‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏سمعان‏ ‏الشيخ‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏باراوالروح‏ ‏القدس‏ ‏كان‏ ‏عليه‏ ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏أوحي‏ ‏إليه‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏..‏لو‏2:26,25.‏
    عجيب‏ ‏جدا‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏الواسع‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏المقدسة‏..‏وعجيب‏ ‏هذا‏ ‏الامتلاء‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وهذا‏ ‏الحلول‏,‏وهذا‏ ‏التنبوء‏ ‏أيضا‏..‏لقد‏ ‏تنبأ‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏,‏وتنبأت‏ ‏امرأته‏ ‏اليصابات‏, ‏وتنبأ‏ ‏سمعان‏ ‏الشيخ‏,‏وتنبأت‏ ‏حنة‏ ‏بنت‏ ‏فنوئيللو‏2:36.‏وبدأ‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏رجع‏ ‏يتكلم‏ ‏في‏ ‏أفواه‏ ‏الأنبياء‏...‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بوادر‏ ‏انتهاء‏ ‏الخصومة‏ ‏بميلاد‏ ‏المسيح‏,‏أو‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏تباشير‏ ‏الصلح‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏.‏
    وكان‏ ‏من‏ ‏تباشير‏ ‏الصلح‏ ‏أيضا‏ ‏رجوع‏ ‏المعجزات‏. ‏والمعجزات‏ ‏دليل‏ ‏عمل‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ..‏كان‏ ‏انفتاح‏ ‏رحم‏ ‏اليصابات‏ ‏العاقر‏ ‏هو‏ ‏المعجزة‏ ‏الأولي‏.‏وكان‏ ‏صمت‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏ ‏ثم‏ ‏انفتاح‏ ‏فمه‏ ‏بعد‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏معجزتين‏ ‏آخريين‏ ....‏وكانت‏ ‏معجزة‏ ‏المعجزات‏ ‏هي‏ ‏ولادة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏عذراء‏ ‏وكان‏ ‏ارتكاض‏ ‏الجنين‏ ‏بابتهاج‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏اليصابات‏ ‏تحية‏ ‏للجنين‏ ‏الإله‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏العذراء‏ ‏هو‏ ‏معجزة‏ ‏أخري‏. ‏ولانستطيع‏ ‏أن‏ ‏نحصي‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏رافقت‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏وطفولته‏. ‏أما‏ ‏معجزاته‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏,‏فلعل‏ ‏أبرزها‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إليه‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏ ‏قائلا‏:‏هوذا‏ ‏الرب‏ ‏راكب‏ ‏علي‏ ‏سحابة‏ ‏سريعة‏ ‏وقادم‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏.‏نترتجف‏ ‏أوثان‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏وجهه‏,‏ويذوب‏ ‏قلب‏ ‏مصر‏ ‏داخلهاإش‏ 19:1.‏وفعلا‏ ‏سقطت‏ ‏أوثان‏ ‏مصر‏ ‏بدخول‏ ‏الرب‏ ‏إليها‏.‏
    كل‏ ‏هذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يد‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏بدأت‏ ‏تعمل‏,‏وأن‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏ ‏كان‏ ‏مقدمة‏ ‏لصلح‏ ‏السماء‏ ‏مع‏ ‏الأرض‏,‏الصلح‏ ‏الذي‏ ‏قلنا‏ ‏أن‏ ‏أولي‏ ‏تباشيره‏ ‏كان‏ ‏ظهور‏ ‏الملائكة‏.‏ويحسن‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏وقفة‏ ‏تأمل‏ ‏بسيطة‏ ‏عند‏ ‏ظهورات‏ ‏الملائكة‏ ‏هذه‏...‏
    أول‏ ‏ملاك‏ ‏ظهر‏ ‏وذكره‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏,‏كان‏ ‏هو‏ ‏الملاك‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏لزكريا‏ ‏الكاهن‏..‏إنها‏ ‏لفتة‏ ‏كريمة‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏يعطي‏ ‏بها‏ ‏كرامة‏ ‏للكهنوت‏, ‏فيكون‏ ‏ظهور‏ ‏الملائكة‏ ‏أولا‏ ‏للكهنة‏ ,‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏مقدسواقفا‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏مذبح‏ ‏البخوروفي‏ ‏لحظة‏ ‏مقدسة‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏زكريا‏ ‏البار‏ ‏يكهن‏ ‏للرب‏ ‏ويرفع‏ ‏البخور‏ ‏أمامهلو‏1:8-10.‏جميل‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏أرسل‏ ‏خدامه‏ ‏السمائيين‏ ‏أرسلهم‏ ‏أولا‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏المقدس‏ ‏وإلي‏ ‏خدام‏ ‏مذبحه‏ ‏الطاهر‏. ‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏يشعرنا‏ ‏بجمال‏ ‏المذبح‏ ‏الذي‏ ‏وقف‏ ‏الملاك‏ ‏عن‏ ‏يمينه‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏تباشير‏ ‏الصلح‏.‏كم‏ ‏بالأكثر‏ ‏جدا‏ ‏مذبح‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏قدسيته‏ ‏الفائقة‏ ‏للحد‏,‏حيث‏ ‏ملاك‏ ‏الذبيحة‏ ‏الصاعد‏ ‏إلي‏ ‏العلو‏ ‏يحمل‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏تضرعنا‏..‏نعود‏ ‏إلي‏ ‏الملاك‏ ‏الطاهر‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏لزكريا‏ ‏الكاهن‏..‏
    كان‏ ‏ملاكا‏ ‏يحمل‏ ‏بشارة‏ ‏مفرحة‏.‏لقد‏ ‏عاد‏ ‏الرب‏ ‏يفرح‏ ‏وجه‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏حرمت‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏أفراحه‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏القطيعة‏ ‏والخصومة‏.‏
    وهل‏ ‏هناك‏ ‏فرح‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏تبشير‏ ‏زوج‏ ‏العاقر‏ ‏بأنها‏ ‏ستلد‏ ‏أبنا‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏بين‏ ‏المولودين‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏منهمتي‏11:11‏ابنا‏ ‏سيكونعظيما‏ ‏أمام‏ ‏الربلو‏1:15!!‏عبارات‏ ‏الفرحتدفقت‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏الملاك‏ ‏فقاللاتخف‏ ‏يا‏ ‏زكريا‏,‏لأن‏ ‏طلبتك‏ ‏قد‏ ‏سمعت‏ ‏وامرأتك‏ ‏اليصابات‏ ‏ستلد‏ ‏لك‏ ‏ابنا‏,‏وتسميه‏ ‏يوحنا‏ ‏ويكون‏ ‏لك‏ ‏فرح‏ ‏وابتهاج‏ ‏وكثيرون‏ ‏سيفرحون‏ ‏بولادته‏.‏
    وكانت‏ ‏إيحاءة‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏تباشير‏ ‏هذا‏ ‏الصلح‏,‏أن‏ ‏يسمي‏ ‏الطفليوحناوكلمة‏ ‏يوحنا‏ ‏معناهاالله‏ ‏حنان‏!!‏
    وكأن‏ ‏الله‏ ‏يقصد‏ ‏أنه‏ ‏وإن‏ ‏تركنا‏ ‏زمنا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏محبته‏ ‏دائمة‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏,‏مياه‏ ‏كثيرة‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تطفئها‏,‏نش‏8:7.‏وإنه‏ ‏وأن‏ ‏حجب‏ ‏وجهه‏ ‏حينا‏,‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يحجب‏ ‏قلبه‏ ‏الحنون‏. ‏
    فعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏فترة‏ ‏القطيعة‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏ ‏التي‏ ‏سبقت‏ ‏ميلاد‏ ‏المسيح‏,‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الخصومة‏ ‏القائمة‏,‏كان‏ ‏الله‏ ‏لايزال‏ ‏كما‏ ‏هو‏,‏كله‏ ‏حنان‏ ‏وشفقة‏...‏الله‏ ‏حنان‏ ‏أوالله‏ ‏حنون‏.‏لعل‏ ‏هذا‏ ‏يذكرنا‏ ‏بقول‏ ‏الرب‏ ‏من‏ ‏قبللأنه‏ ‏كامرأة‏ ‏مهجورة‏ ‏ومحزونة‏ ‏الروح‏ ‏دعاك‏ ‏الرب‏,‏وكزوجة‏ ‏الصبا‏...‏لحيظة‏ ‏تركتك‏ ‏وبمراحم‏ ‏عظيمة‏ ‏سأجمعك‏ .‏بفيضان‏ ‏الغضب‏ ‏حجبت‏ ‏وجهي‏ ‏عنك‏ ‏لحظة‏,‏وبإحسان‏ ‏أبدي‏ ‏أرحمك‏...‏إش‏54:6-8 ‏إنها‏ ‏نبوءة‏ ‏إشعياء‏ ‏عن‏ ‏مصالحة‏ ‏الرب‏ ‏لشعبه‏ ‏وكنيسته‏ ‏قد‏ ‏بدأت‏ ‏تتحقق‏...‏تلك‏ ‏النبوءة‏ ‏العجيبة‏,‏الجميلة‏ ‏في‏ ‏موسيقاها‏ ‏والتي‏ ‏بدأها‏ ‏الرب‏ ‏بنشيده‏ ‏العذبترنمي‏ ‏أيتها‏ ‏العاقر‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تلد‏...‏إش‏ 54:1‏تري‏ ‏أكانت‏ ‏اليصابات‏ ‏العاقر‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تلد‏ ‏رمزا‏ ‏للكنيسة‏ ‏في‏ ‏افتقاد‏ ‏الرب‏ ‏لها؟وهل‏ ‏كان‏ ‏اسم‏ ‏ابنها‏ ‏يوحناالله‏ ‏حنانرمزا‏ ‏أيضا‏ ‏لمصالحة‏ ‏الله‏ ‏لكنيسته؟وهل‏ ‏ترنم‏ ‏اليصابات‏ ‏العاقر‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تلدكان‏ ‏بشيرا‏ ‏بتحقيق‏ ‏باقي‏ ‏مواعيد‏ ‏الله‏ ‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏لكنيسته‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏النشيد‏:‏كما‏ ‏حلفت‏ ‏أن‏ ‏لاتعبر‏ ‏بعد‏ ‏مياه‏ ‏نوح‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏هكذا‏ ‏حلفت‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏أغضب‏ ‏عليك‏ ‏ولا‏ ‏أزجرك‏. ‏فإن‏ ‏الجبال‏ ‏تزول‏ ‏والأكام‏ ‏تتزعزع‏, ‏أما‏ ‏إحساني‏ ‏فلا‏ ‏يزول‏ ‏عنك‏,‏وعهد‏ ‏سلامي‏ ‏لايتزعزع‏,‏قال‏ ‏راحمك‏ ‏الرب‏.‏أيتها‏ ‏الذليلة‏ ‏المضطربة‏ ‏غير‏ ‏المتعزية‏ ‏هآنذا‏ ‏ابني‏ ‏بالأثمد‏ ‏حجارتك‏ ‏وبالياقوت‏ ‏الأزرق‏ ‏أؤسسك‏.‏وأجعل‏ ‏شرفاتك‏ ‏ياقوتا‏ ‏وأبوابك‏ ‏حجارة‏ ‏بهرمانية‏,‏وكل‏ ‏تخومك‏ ‏حجارة‏ ‏كريمة‏ ‏وأجعل‏ ‏كل‏ ‏بنيك‏ ‏تلاميذ‏ ‏للرب‏ ‏وسلام‏ ‏بنيك‏ ‏كثيرا‏.‏إش‏54:6-13‏هل‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الإصحاح‏ ‏الرابع‏ ‏والخمسون‏ ‏من‏ ‏نبوءة‏ ‏إشعياء‏ ‏موضع‏ ‏تأمل‏ ‏القديسة‏ ‏اليصابات‏ ‏في‏ ‏خلاص‏ ‏الرب‏ ‏القريب‏,‏طوال‏ ‏الستة‏ ‏أشهر‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏بشارة‏ ‏الملاك‏ ‏لزكريا‏ ‏وبشارة‏ ‏الملاك‏ ‏للعذراء؟أن‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏تملأ‏ ‏قلبي‏ ‏وتضغط‏ ‏علي‏ ‏عقلي‏ ‏بإلحاح‏ ‏شديد‏...‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏القديسة‏ ‏الشيخة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تحمل‏ ‏ابنا‏ ‏نذيرا‏ ‏للرب‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ,‏كانت‏ ‏تشعر‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏بأمر‏ ‏عادي‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏لها‏.‏وإذ‏ ‏تتأمل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏من‏ ‏إشعياء‏ ‏الذي‏ ‏ينطبق‏ ‏عليها‏ ‏وعلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏يهز‏ ‏كيانها‏ ‏كله‏ ‏هذاالنبي‏ ‏الإنجيليإذ‏ ‏يقولها‏ ‏العذراء‏ ‏تحبل‏ ‏وتلد‏ ‏ابنا‏ ‏وتدعو‏ ‏اسمه‏ ‏عمانوئيل‏ ‏إش‏7:14‏قلنا‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏تباشير‏ ‏الصلح‏ ‏بين‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏, ‏كان‏ ‏ظهور‏ ‏الملائكة‏ ‏المبشر‏. ‏وكان‏ ‏الملاك‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بشر‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏.‏
    أما‏ ‏الملاك‏ ‏الثاني‏ ‏فكان‏ ‏جبرائيل‏ ‏الذي‏ ‏بشر‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏. ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الملاك‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏مع‏ ‏العذراء‏ ‏إسلوب‏ ‏معين‏. ‏لقد‏ ‏بدأها‏ ‏بالتحية‏ ‏بإسلوب‏ ‏كله‏ ‏توقير‏ ‏واحترام‏ ‏لها‏.‏في‏ ‏بشارة‏ ‏زكريا‏ ‏لم‏ ‏يبداه‏ ‏الملاك‏ ‏بالتحية‏,‏وإنما‏ ‏قال‏ ‏لهلاتخف‏ ‏يا‏ ‏زكريا‏ ‏فإن‏ ‏طلبتك‏ ‏قد‏ ‏سمعت‏.‏أما‏ ‏في‏ ‏بشارة‏ ‏العذراء‏ ‏فقال‏ ‏لها‏ ‏الملاك‏ ‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏معكوعندئذ‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏بدأ‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏إعلان‏ ‏رسالته‏ ‏وحتي‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏أدمجها‏ ‏بعبارة‏ ‏مديح‏ ‏أخري‏ ‏فقال‏:‏لاتخافي‏ ‏يا‏ ‏مريم‏,‏لإنك‏ ‏قد‏ ‏وجدت‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏اللهثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بشرها‏ ‏بالخير‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏أجلهها‏ ‏أنت‏ ‏ستحبلين‏ ‏وتلدين‏ ‏ابنا‏ ‏وتسمينه‏ ‏يسوع‏...‏إنه‏ ‏أسلوب‏ ‏احترام‏ ‏عجيب‏ ‏يليق‏ ‏بالتحدث‏ ‏مع‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏الممجدة‏ ‏الملكة‏ ‏الجالسة‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الملك‏.‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏رئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏جبرائيل‏ ‏أن‏ ‏ينسي‏ ‏أنه‏ ‏واقف‏ ‏أمام‏ ‏أقدس‏ ‏امرأة‏ ‏في‏ ‏الوجود‏,‏وإنه‏ ‏واقف‏ ‏أمام‏ ‏أم‏ ‏سيده‏ ‏التي‏ ‏ستكون‏ ‏سماء‏ ‏ثانية‏ ‏لله‏ ‏الكلمة‏ ‏فخاطبها‏ ‏بإسلوب‏ ‏غير‏ ‏الذي‏ ‏خوطب‏ ‏به‏ ‏الكاهن‏ ‏البار‏ ‏زكريا‏...‏هنا‏ ‏نلاحظ‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يبدأ‏ ‏فقط‏ ‏صلح‏ ‏بين‏ ‏السمائيين‏ ‏والأرضيين‏ ‏بل‏ ‏بدأ‏ ‏تقدير‏ ‏وتوفير‏ ‏من‏ ‏سكان‏ ‏السماء‏ ‏لسكان‏ ‏الأرض‏ ‏في‏ ‏شخص‏ ‏أمنا‏ ‏وسيدتنا‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏...‏فمرحبا‏ ‏بهذا‏ ‏الصلح‏.‏
    أما‏ ‏الظهور‏ ‏الثالث‏,‏فكان‏ ‏ظهور‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏للرعاة‏. ‏هنا‏ ‏نجد‏ ‏تقدما‏ ‏ملموسا‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏,‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يقتصر‏ ‏الأمر‏ ‏علي‏ ‏أنملاك‏ ‏الرب‏ ‏وقف‏ ‏بهمبل‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذاومجد‏ ‏الرب‏..‏أضاء‏ ‏حولهموبعد‏ ‏أن‏ ‏بشرهم‏ ‏الملاك‏ ‏بفرح‏ ‏عظيم‏ ‏يكون‏ ‏لجميع‏ ‏الشعبوبولادة‏ ‏مخلص‏,‏ظهر‏ ‏بغتة‏ ‏مع‏ ‏الملاك‏ ‏جمهور‏ ‏من‏ ‏الجند‏ ‏السماوي‏ ‏مسبحين‏ ‏الله‏ ‏وقائلين‏:‏المجد‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏الأعالي‏,‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ‏السلام‏,‏وبالناس‏ ‏المسرة‏.‏وهنا‏ ‏نسمع‏ ‏عبارات‏ ‏الفرح‏ ‏والمسرة‏ ‏والسلام‏,‏والخلاص‏...‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏ظهور‏ ‏ملاك‏ ‏واحد‏ ‏نري‏ ‏جمهورا‏ ‏من‏ ‏الجند‏ ‏السماوي‏ ‏يسبحون‏.‏إنها‏ ‏تباشير‏ ‏الصلح‏ ‏العظيم‏,‏المزمع‏ ‏إن‏ ‏يتم‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏. ‏ونلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الصلح‏ ‏قد‏ ‏بدأه‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏الناس‏.‏
    ‏ ‏الله‏ ‏يصالح‏ ‏البشرية‏..‏أول‏ ‏ما‏ ‏نتذكره‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجال‏,‏هو‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يسعي‏ ‏لخلاص‏ ‏الإنسان‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏لايسعي‏ ‏لخلاص‏ ‏نفسه‏.‏نلاحظ‏ ‏هذا‏ ‏منذ‏ ‏البدء‏:‏عندما‏ ‏أخطأ‏ ‏آدم‏ ‏وسقط‏ ‏لم‏ ‏يسع‏ ‏لخلاص‏ ‏نفسه‏ ‏بل‏ ‏نراه‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏هرب‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وخاف‏ ‏من‏ ‏الله‏, ‏واختفي‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏أنه‏ ‏سعي‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏طالبا‏ ‏الصفح‏ ‏والمغفرة‏ ‏وطالبا‏ ‏النقاوة‏ ‏والطهارة‏ ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏لما‏ ‏سمع‏ ‏صوت‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏ماشيا‏ ‏في‏ ‏الجنة‏...‏اختبأ‏ ‏هو‏ ‏وامرأته‏ ‏من‏ ‏وجه‏ ‏الربتك‏2:8‏وهكذا‏ ‏أوجد‏ ‏حجابا‏ ‏وحاجزا‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الله‏ ‏وبدأت‏ ‏الخصومة‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏سعي‏ ‏لخلاص‏ ‏آدم‏ ‏؟أنه‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏آدم‏ ‏منه‏ ‏ذلك‏ .‏آدم‏ ‏شغله‏ ‏الخوف‏ ‏عن‏ ‏الخلاص‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏عن‏ ‏مجرد‏ ‏التفكير‏ ‏فيه‏...‏وهكذا‏ ‏بحث‏ ‏الله‏ ‏عن‏ ‏آدم‏,‏وتحدث‏ ‏معه‏...‏وأعطاه‏ ‏وعدا‏ ‏بأن‏ ‏نسل‏ ‏المرأة‏ ‏سوف‏ ‏يسحق‏ ‏رأس‏ ‏الحيةتك‏3:15.‏لقد‏ ‏اعتبر‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏المعركة‏ ‏الدائرة‏ ‏هي‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏الشيطان‏,‏وليست‏ ‏بين‏ ‏الشيطان‏ ‏والإنسان‏, ‏اعتبر‏ ‏أن‏ ‏قضيتنا‏ ‏هي‏ ‏قضيته‏ ‏هو‏.‏وإذا‏ ‏بنسل‏ ‏المرأة‏ ‏الذي‏ ‏يسحق‏ ‏رأس‏ ‏الحية‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏الذي‏ ‏أتي‏ ‏في‏ ‏ملء‏ ‏الزمان‏ ‏من‏ ‏نسل‏ ‏المرأة‏, ‏هو‏ ‏الله‏ ‏إذن‏ ‏الذي‏ ‏دبر‏ ‏قصة‏ ‏الخلاص‏ ‏كلها‏ ,‏لأنهيريد‏ ‏أن‏ ‏الجميع‏ ‏يخلصون‏,‏وإلي‏ ‏معرفة‏ ‏الحق‏ ‏يقبلون‏1‏تي‏2:4.‏هو‏ ‏يريد‏ ‏خلاصنا‏ ‏جميعا‏ ‏ويسعي‏ ‏إليه‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏كنا‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏تكاسلنا‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏شهواتنا‏ ‏غافلين‏ ‏عن‏ ‏خلاص‏ ‏أنفسنا‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏الخروف‏ ‏الضال‏,‏نري‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الخروف‏ ‏الضال‏ ‏لم‏ ‏يسع‏ ‏لخلاص‏ ‏نفسه‏,‏وإنما‏ ‏ظل‏ ‏تائها‏ ‏وبعيدا‏ ‏والراعي‏ ‏الصالح‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏جري‏ ‏وراءه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏فتش‏ ‏عليه‏ ‏وسعي‏ ‏إليه‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وجده‏ ‏وحمله‏ ‏علي‏ ‏منكبيه‏ ‏فرحا‏,‏ورجع‏ ‏به‏ ‏سالما‏ ‏إلي‏ ‏الحظيرة‏...‏
    وفي‏ ‏قصة‏ ‏الدرهم‏ ‏المفقود‏ ‏نجد‏ ‏نفس‏ ‏الوضع‏ ‏أيضا‏...‏الله‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يسعي‏ ‏جاهدا‏ ‏لخلاص‏ ‏الإنسان‏ ‏فإن‏ ‏تعطل‏ ‏خلاص‏ ‏الإنسان‏,‏يكون‏ ‏السبب‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏راجعا‏ ‏إلي‏ ‏الإنسان‏ ‏ذاته‏ ‏وليس‏ ‏إلي‏ ‏الله‏.‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏واضح‏ ‏في‏ ‏تبكيت‏ ‏الرب‏ ‏لأورشليم‏,‏إذ‏ ‏قال‏ ‏لهايا‏ ‏أورشليم‏ ‏يا‏ ‏أورشليم‏, ‏ياقاتلة‏ ‏الأنبياء‏ ‏وراجمة‏ ‏المرسلين‏ ‏إليها‏.‏كم‏ ‏مرة‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏أجمع‏ ‏أولادك‏ ‏كما‏ ‏تجمع‏ ‏الدجاجة‏ ‏فراخها‏ ‏تحت‏ ‏جناحيها‏ ‏ولم‏ ‏تريدوا‏ ‏متي‏ 23:37...‏أنا‏ ‏أردت‏ ‏وأنتم‏ ‏لم‏ ‏تريدوا‏...‏مثال‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏عروس‏ ‏النشيد‏.‏الله‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏سعي‏ ‏لخلاصها‏ ‏ظافرا‏ ‏علي‏ ‏الجبال‏,‏وقافزا‏ ‏علي‏ ‏التلالوقال‏ ‏لهاافتحي‏ ‏لي‏ ‏يا‏ ‏أختي‏ ‏يا‏ ‏حبيبتي‏ ‏يا‏ ‏حمامتي‏ ,‏لأن‏ ‏رأسي‏ ‏قد‏ ‏امتلأ‏ ‏من‏ ‏الطل‏ ‏وقصصي‏ ‏من‏ ‏ندي‏ ‏الليلتش‏ 5:2. ‏وتكاسلت‏ ‏النفس‏ ‏في‏ ‏الاستجابة‏ ‏وتعللت‏ ‏بالأعذار‏.‏فماذا‏ ‏كانت‏ ‏النتيجة‏...‏كانت‏ ‏أنها‏ ‏عطلت‏ ‏عمل‏ ‏النعمة‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏وصاحت‏ ‏في‏ ‏ندمحبيبي‏ ‏تحول‏ ‏وعبرتأكد‏ ‏أنك‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏تريد‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏الخطية‏,‏فرن‏ ‏الله‏ ‏يريد‏ ‏لك‏ ‏ذلك‏ ‏أضعافا‏ ‏مضاعفة‏...‏المهم‏ ‏أنك‏ ‏تبدي‏ ‏رغبتك‏ ‏المقدسة‏ ‏هذه‏ ‏هناك‏ ‏عبارة‏ ‏لطيفة‏ ‏قالها‏ ‏أحد‏ ‏القديسين‏.‏قال‏: ‏إن‏ ‏الفضيلة‏ ‏تريدنا‏ ‏أن‏ ‏نريدها‏ ‏لاغيريكفي‏ ‏أن‏ ‏نريد‏ ‏إرادة‏ ‏جادة‏,‏والله‏ ‏يتولي‏ ‏الباقي‏ .‏بل‏ ‏حتي‏ ‏هذه‏ ‏الإرادة‏ ‏هو‏ ‏يمنحها‏ ‏لنا‏,‏لأجل‏ ‏خلاصنا‏ .‏
    ومن‏ ‏القصص‏ ‏العجيبة‏ ‏عن‏ ‏سعي‏ ‏الله‏ ‏لخلاصنا‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏الله‏-‏في‏ ‏سفر‏ ‏حزقيال‏ ‏النبي‏-‏للنفس‏ ‏الخاطئة‏ ‏الملوثة‏ ‏مررت‏ ‏بك‏ ‏ورأيتك‏ ‏مدوسة‏ ‏بدمك‏...‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏عريانة‏ ‏وعارية‏.‏فمررت‏ ‏بك‏ ‏ورأيتك‏ ‏وإذا‏ ‏زمنك‏ ‏زمن‏ ‏الحب‏...‏فبسطت‏ ‏ذيلي‏ ‏عليك‏...‏ودخلت‏ ‏معك‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏يقول‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏فصممتك‏ ‏بالماء‏,‏وغسلت‏ ‏عنك‏ ‏دماءك‏ ‏ومسحتك‏ ‏بالزيت‏ ‏وألبستك‏ ‏مطرزة‏..‏وجملت‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏ ‏فصلحت‏ ‏لمملكةحز‏16.‏تلك‏ ‏النفس‏ ‏المسكينة‏-‏لو‏ ‏تركت‏ ‏لذاتها‏ ‏لبقيت‏ ‏علي‏ ‏حالها‏ ‏مطروحة‏ ‏وملوثة‏ ‏عريانة‏ ‏وعارية‏ ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏فعل‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏الكثير‏,‏وأنقذها‏ ‏مما‏ ‏هي‏ ‏فيه‏...‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏معني‏ ‏سعي‏ ‏الله‏ ‏لخلاصنا‏ ‏إننا‏ ‏نتكل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏ونكسل‏!‏كلا‏ ‏وإلا‏ ‏فإنه‏ ‏يتحول‏ ‏ويعبر‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏عروس‏ ‏النشيد‏.‏إنما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تتحد‏ ‏إرادتنا‏ ‏بإرادته‏,‏وعملنا‏ ‏بعمله‏ ‏هو‏ ‏ينزل‏ ‏إلي‏ ‏عالمنا‏ ,‏ونحن‏ ‏نقدم‏ ‏له‏ ‏ولو‏ ‏مزودا‏ ‏ليستريح‏ ‏فيه‏...‏إن‏ ‏الله‏ ‏يسعي‏ ‏لخلاصنا‏,‏ويسعي‏ ‏ليصالحنا‏ ‏معه‏.‏عجيب‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المصالحة‏,‏إننا‏ ‏نري‏ ‏الصلح‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الله‏,‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏البشر‏...‏إنه‏ ‏درس‏ ‏لنا‏ ‏حينما‏ ‏تكبر‏ ‏قلوبنا‏ ‏علي‏ ‏إخواتنا‏ ‏الصغار‏,‏فلا‏ ‏نسعي‏ ‏لمصالحتهم‏ ‏بحجة‏ ‏أننا‏ ‏الكبار‏!!‏بينما‏ ‏قد‏ ‏وضع‏ ‏لنا‏ ‏الله‏ ‏مثالا‏ ‏حسنا‏...

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 18:34