مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية Wellcome
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
ونتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات ادارة منتديات المحبه المقدسه




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية Wellcome
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
ونتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات ادارة منتديات المحبه المقدسه


مـنـتـديـات الـمـحـبـه الـمـقـدسـه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية

    tiger2010
    tiger2010
    مراقب عام المنتديات
    مراقب عام المنتديات


    عدد المساهمات : 423
    عدد النقاط : 11439
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 40

    الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية Empty الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية

    مُساهمة من طرف tiger2010 الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 19:41

    لجمال هو
    الفن المتكامل.. والفن المتكامل هو الابداع.. والابداع يعني العقل المتجدد
    الذي يملك خيالا خصبا في رسم ذلك الجمال بشكل هندسي مبرمج يستوعبه المتلقي
    ويراه فنا راقيا متكاملا .

    الجمال
    لايكتمل الا من خلال اكتمال النصاب الابداعي فيشعر به المتلقي جسدا
    لاينقصه اي طرف، ونأخذ مثلا فن الشعر او القصة او اي نوع نثري.. فهو بحاجة
    الى اجواء تساعده على تقديم صورة رائعة من الجمال تتمثل بالقاعة والانارة
    والصوت والموسيقى المرافقة.. الخ، كذلك في الفن التشكيلي، تضيف الى اللوحة
    جمالا اخر عند الاهتمام بكمية الضوء الساقط على اللوحة وحجم قاعة العرض
    ولونها ونظافتها ونوع الفريم والقماش المستخدم ونوع الموسيقى المرافقة...
    الخ.



    ان
    المرافقة الموسيقية لهذه الفنون مهمة جدا فهي تضيف الجمال وتخلق الاجواء
    التي تساعد على شد المتلقي للعمل والاستمتاع به، وهذا التلازم الموسيقي
    يسمى (باكراوند) او الخلفية الموسيقية.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يطرح سؤال نفسه.. ما هو الفرق بين الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية؟


    ان الموسيقى المرافقة او (الباكراوند)
    هي ابسط من حيث التركيب مع الشعر او القصة او اللوحة او السيراميك.. الخ،
    كونها لا تحتاج الى الدقة في ترجمة تلك الثوابت الخالية من المشاهد
    الحركية.

    اما الموسيقى التصويرية فهي
    عملية دقيقة وصعبة تحتاج الى خبير موسيقي متخصص يستطيع ترجمة الصورة او
    المشهد او الفكرة الى موسيقى اقرب الى الحدث.




    ان
    المشهد او الصورة او الحركة خالية من الحيوية، فهي مجردة لاتترجم الحوار
    او الفكرة الا بعد دمجها مع الموسيقى فتصبح متكاملة الفهم، فعند وضع
    الموسيقى لعمل معين لابد من تقدير تلك التقلبات الادائية منها (الخوف،
    الفرح، الانتصار، التفكير، الخسارة،... الخ) كلها متغيرات تحتاج الى ترجمة
    صادقة في تقريب الجمالية للمشاهد.

    هنا تتبين قدرات المؤلف
    التخيلية الجيدة في استخدام نوعية الالات الموسيقية التي تتناسب مع
    متطلبات العمل، كذلك المؤدي الجيد على هذه الالات، وايضا الاستعانة
    بالمؤثرات الصوتية، ليأخذ منها ما هو مناسب لاستخدامه ضمن مواقف معينة
    داخل العمل.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    كيف يضع المؤلف موسيقاه في العمل المشهدي؟



    يحتاج
    المؤلف ان يكتب الثيمة الموسيقية الاساسية وهي مستوحاة من العنوان
    والمضمون العام من ناحية، والانتقالات الحوارية والانفعالية من ناحية
    اخرى، فهذه الجملة تعتبر بمثابة محور العمل كما هي البطولة في ادوار
    التمثيل.. ثم يقوم المؤلف بتطوير هذه الثيمة الى مجموعة من الجمل في نفس
    الجو، من خلال ادائها في درجات او طبقات موسيقية اخرى او تبديل سلمها
    الاساسي الى سلالم اخرى، وكذلك تغيير ايقاع سرعتها حسب طبيعة الحوار
    والمكان والموقف.

    هناك العشرات من النماذج يمكن
    اجراء المقارنة بينها وايجاد الثوابت منها والمتغير من ناحية الجمل
    التصويرية فيها، على سبيل المثال نأخذ فلم (الرسالة) وهو عمل كبير جدا من الجانب الادائي والاخراجي، فكانت موسيقاه التصويرية واضحة في التميز وهي من تأليف الموسيقار الفرنسي (موريس جار)،
    فهي مستوحاة من سلم الحجاز وتعتمد على ثيمة اساسية مأخوذة على نمطية طابع
    الأذان، فنجدها فردية مع مجموعة من المشاهد مثلا مشهد نزول الوحي، ونجدها
    ممزوجة بتنويعات ايقاعية عنيفة في مشاهد اخرى مثلا في مشهد الحرب واعلان
    الرسالة، ونجدها مؤداة من قبل اوركسترا ضخمة وكورال كبير في مشاهد كما هو
    في مشهد فتح مكة، وغيرها.




    وضع
    المؤلف موريس جار هذه الجملة المتنوعة فصارت تترجم كل التحولات لمشاهد
    الفلم وملاصقة لكل الاحداث، حتى الصمت فله وقع خاص على المتلقي موسيقيا
    عند مشهد استشهاد الحمزة متمثلا في ذلك الصمت المفاجئ، هذا هو دور الموسيقى التصويرية في ترجمة احداث الفلم.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    ونأخذ نموذجا آخر كي نفهم ماذا تترجم الموسيقى التصويرية؟



    انها القلق والخوف والاحساس بالمراقبة والسعادة بالنصر في مسلسل (رأفت الهجان) الذي وضع موسيقاه الفنان المبدع ملك الموسيقى التصويرية (عمار الشريعي)
    فهذا الفنان استطاع ان يضع اسلوبه التصويري في العشرات من الافلام
    والمسلسلات كلها تترجم الاحداث بدقة وعناية لتوصيل المشهد باداء تمثيلي
    موسيقي متجانس، رأفت الهجان في ذهابه الى اسرائيل نجده بنمطية الجملة
    الاساسية ففي هذا المشهد نسمعها بطيئة مليئة بالقلق، وفي مشهد آخر، عندما
    يلتقي ضابط المخابرات المصري نجد هذه الثيمة تحولت الى سرعة جديدة في هذا
    المشهد نسمعها سريعة الضربات حماسية فيها شد للحوار والحركة والحنين
    للبلد، كذلك تلك الصراعات المتنوعة وذلك الكابوس الملازم له وحبل المشنقة
    المتدلي امامه، كلها موسيقى تتحدث بلهجة تلك المتغيرات، وضع الشريعي هذه
    الموسيقى في هذا المسلسل كي تبقى ملازمة في ذهن المتلقي لاتزول لانها
    مؤثرة داخل المسلسل، كانها هي البطولة.ان الموسيقى التصويرية الحديثة اخذت
    نمطية جديدة تنسجم مع واقع التطور الفكري الانساني، ففي العديد من الاعمال
    نجد المحترفين المختصين في مجال الموسيقى التصويرية، يستعملون انواعا من
    الاصوات التأثيرية الغربية المصدر، وذلك لايصال التزاوج الصوري والموسيقي
    باحلى هيبة، فنجدهم يأخذون الاصوات المتنافرة (اصوات النشاز) وكذلك
    يستعملون بعض المواد الخام (مجموعة من الخشب او الزجاج او المعادن وغيرها)
    فيستخرجون منها الاصوات بواسطة ضرب بعضها مع البعض الاخر او الاحتكاك او
    التكسير او الحرق وغيرها، للحصول على الصوت المناسب، وهذا ما نجده مطابقا
    في مشاهد الاثارة والرعب والخيال العلمي والحروب والدمار وغيرها.اخيرا..
    ان الموسيقى التصويرية هي علم واسع، يحتاج الى العقلية الاحترافية والحسية
    في ترجمة وفهم لغة الحركات والمشاهد والافكار لصناعة ثوب مناسب مع جسد
    العمل فيكون انيقا امام الجمهور.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو 2024 - 6:44